أخبار الوطن

سوناطراك: المنشآت الطاقوية مؤمنة و محمية من الهجمات السيبرانية 

 أكد مدير الأمن الداخلي لدى الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك)، منير بلحسين، اليوم الثلاثاء، بأن مجمع سوناطراك قد تبنى استعمال انظمة الوقاية و مكافحة الهجمات السيبرانية التي تستهدف المعطيات الإستراتيجية، و هو يتوفر على الامكانيات التكنولوجية التي تسمح له بمواجهة هذا النوع من الهجمات.

أوضح منير بلحسين، خلال تدخله على أمواج الإذاعة الوطنية، بأن الشركة الوطنية للمحروقات قامت باتخاذ إجراءات و تدابير لتحسيس المستعملين من أجل الوقاية من هذا النوع من التهديدات، مضيفا أن هناك يقظة تكنولوجية و تطوير للخبرات على مستوى الشركة.

و تابع قوله أن “التهديد قد عرف اليوم تطورا على المستوى التكنولوجي، حيث تواجه الشركات البترولية تهديدا جديدا يتمثل في التهديد السيبراني و الذي يمكن أن يستهدف أنظمة التسيير و الاستغلال و بنوك المعطيات المتعلقة بوضعية الاحتياطات و المنشآت و مسار الإنتاج”، موضحا أن مسألة التهديدات السيبرانية تتكفل بها مديرية مختصة على مستوى سوناطراك.

كما أشار السيد بلحسين، إلى أن المجمع النفطي يتوفر على كفاءات جزائرية في مجال الأمن السيبراني و الأمن التكنولوجي للمنشآت و سياسة السهر على ديمومة هذه الخبرات.

وأضاف ذات المسؤول أن سوناطراك وبفضل الوسائل التكنولوجية المتطورة، استطاعت أن تواجه هذا النوع من الهجمات “بكل جدارة”.

تأمين المنشآت الطاقوية : الجيش الوطني الشعبي كون أكثر من 10000 عون

أما فيما يخص الامن الداخلي للمواقع و المنشآت الطاقوية للشركة الوطنية و شركائها، فقد أكد ذات المتدخل على ضمان تكوين شبه عسكري منذ سنة 2013 الى يومنا هذا، ل10000 عونا لدى مراكز التكوين التابعة للجيش الوطني الشعبي، فضلا عن برنامج تكويني لـ8000 عونا آخرين.

و بالموازاة مع ذلك -يضيف ذات المسؤول- فإن الأعوان المكونين يقومون بإجراء تمارين محاكاة على مستوى المواقع تحت إشراف ضباط مصالح الأمن بغية استخلاص الدروس و تحسين القدرات المتعلقة بالتفاعلية.

كما تطرق إلى “برنامج تحديث واسع لأنظمة المراقبة و التصدي للاختراق و مراقبة الدخول الى المواقع الحساسة”، مشيرا إلى أن سوناطراك قد وضعت ضمن اتفاقية إطار مع مؤسسة مختصة تابعة للجيش الوطني الشعبي نظاما جديدا للمراقبة على مستوى عدد كبير من المواقع، مع وضع كاميرات متطورة و ذات فعالية كبيرة، فضلا عن مزيد من العوائق المادية.

و أضاف المسؤول ذاته “أننا قمنا أيضا بتكثيف وسائل المراقبة الجوية لمنشآتنا و خطوط الأنابيب”، معلنا في ذات الصدد عن “توظيف مئات أعوان الأمن الداخلي خلال سنة 2023″، و ذلك من أجل تشبيب مستخدمي هذا الجهاز.

أما فيما يخص التمويل، فقد اوضح المتدخل بأن سوناطراك قد خصصت ميزانية تقدر بـ58 مليار دج اي ما يعادل 400 مليون دولار مخصصة لتغطية تكاليف الأمن الداخلي.

و خلص السيد بلحسين في الأخير إلى التأكيد بأن هذه الميزانية تغطي تكاليف التجهيزات و التكوين و صيانة أجهزة الحماية و
الأجور و كذا الاستثمارات الهادفة إلى عصرنة إمكانيات تأمين مواقع الاستكشاف و الإنتاج، فيما تم تخصيص ميزانية خاصة للجانب المتعلق بالوقاية من التهديدات السيبرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى