إقتصاد

سوناطراك : تطوير التعاون مع الشركاء الأفارقة بامكانيات محلية 

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أن المجمع يعمل على تطوير التعاون مع الشركات الأفريقية للمحروقات, من أجل ايجاد فرص استثمارية في القطاع, سيما بامكانيات و تمويلات محلية صادرة عن بلدان القارة الأفريقية.

و أوضح السيد حكار, خلال ندوة صحفية على هامش أشغال الاجتماع الرابع للشركات الوطنية للمحروقات للبلدان الاعضاء في منظمة منتجي النفط الأفارقة, أن عديد شركات المحروقات من بلدان أفريقية أصبحت تتحكم في التكنولوجيا و من بينهم
سوناطراك, مما من شأنه السماح بزيادة التعاون البيني الأفريقي في هذا المجال.

و تابع يقول أن “الوقت قد حان لكي نجد على مستوى قارتنا, الخبرة و التكنولوجيا و التمويل و الأسواق من أجل الاستجابة لاحتياجاتنا”, مضيفا أن هذه الأخيرة “لا زالت مرهونة بشكل كبير بعوامل خارجة عن القارة”.

كما أشار إلى أن سوناطراك التي لديها علاقات “متينة” قائمة على التكامل و المصلحة المشتركة مع عديد الشركاء الأجانب, تتوفر على خبرة “ذات مرجعية عالمية”, وعلى استعداد لتقاسمها مع شركات المحروقات القارية.

و أضاف السيد حكار, أن “سوناطراك لن تدخر في هذا الصدد أي جهد من أجل تقاسم خبراتها في مجال التكنولوجيا, سيما بخصوص المواضيع الهامة و حول مسار تطوير الإنتاج النفطي و الغازي”, مشيرا إلى التزام الشركة الوطنية للمحروقات على
مستوى منظمة منتجي النفط الأفارقة من أجل تحقيق أعلى مستوى من التنافسية في المجال الطاقوي.

من جانبه ذكر الأمين العام للمنظمة, عمر فاروق ابراهيم, بمهام المنظمة الافريقية التي تتضمن التعاون التقني و التجاري بين الشركات الأعضاء في قطاع المحروقات مع التأكيد على تقاسم المعلومات و الخبرات في هذا القطاع.

كما يتعلق الأمر -يضيف ذات المتحدث- بدعم نشاطات الصناعة البترولية و الغازية للبلدان الاعضاء بشكل ملموس مع الأخذ بالحسبان التحديات المرتبطة بالانتقال الطاقوي.

و من أجل ذلك, فقد أكد السيد ابراهيم على “ضرورة” تحقيق تعاون اكبر بين بلدان منظمة منتجي النفط الأفارقة, من أجل تقليص التبعية لخارج القارة في البحث عن حلول نجاعة في مجموع مسار استغلال المحروقات و ذلك بدعم من “التقدم التكنولوجي الكبير” للصناعة في البلدان الأعضاء.

كما أشار الأمين العام للمنظمة, إلى الخبرة التي اكتسبتها سوناطراك و التي يمكن للشركات الأخرى الأفريقية الاستفادة منها.

من جانبه, دعا الرئيس المغادر لاجتماع شركات البلدان الوطنية للمحروقات للبلدان الأعضاء في منظمة منتجي النفط الأفارقة و الرئيس المدير العام لسونانغول (أنغولا), سيباستيو غاسبار مارتينز, إلى الرفع “الجماعي” للتحديات الحالية للصناعة الأفريقية للمحروقات.

كما اعتبر, أنه من الضروري للبلدان الأفريقية أن تقلص من تبعيتها لخارج القارة من حيث الموارد التقنية و المالية مشيرا إلى أن التعاون البيني الأفريقي من شانه السماح بتحقيق تقدم معتبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى