إقتصاد

سوناطراك تعتزم تخفيض ميزانيتها ل2020 ب50 بالمائة

يعتزم مجمع سوناطراك خفض ميزانيته السنوية ل2020 بحوالي 50 بالمائة، مع تأجيل المشاريع غير الاستعجالية، بسبب تداعيات تفشي وباء “كوفيد-19” على أسواق النفط، حسبما أفاد به الرئيس المدير العام للمجمع توفيق حكار في حوار صحفي نشر يوم الأحد.

وصرح السيد حكار قائلا: “فيما يخص مستوى النفقات الاستثمارية و التشغيلية لهذه السنة، ولمواجهة تداعيات هذه الأزمة المزدوجة في الطلب والعرض، فإننا بصدد تقليص جميع النفقات التي لا تؤثر على مستوى الإنتاج المستقبلي ونهدف الى تأجيل بعض المشاريع وخفض تكاليف التشغيل بحوالي 30 بالمائة مما سيسمح لنا ببلوغ الهدف المرسوم وهو 7 مليارات دولار أي ما يعادل 50 بالمائة من ميزانية سوناطراك لهذه السنة”.

وأضاف بأن سوناطراك شرعت فعليا في تنفيذ برنامج لخفض التكاليف “لتحسين نتائج الشركة خلال العام الحالي و توفير الايرادات الجبائية للخزينة العمومية”.

ويندرج هذا التخفيض في إطار الإجراءات الاحترازية للتخفيف من وطأة الأزمة المحتملة على المخططات الاستثمارية للشركة على المديين المتوسط والبعيد، في انتظار توضح اتجاهات السوق العالمي و كيفيات تطورها و ذلك بنهاية النصف الأول من هذه السنة،حسب الرئيس المدير العام.

وأكد في هذا السياق بأن المجمع الوطني للمحروقات يحافظ على يقظة مستمرة لرصد تطور الوضع و لكن” من السابق لأوانه التقييم بدقة و توقع تطور الوضع على المستوى العالمي ومخلفاته على مشاريعنا”.

وبغرض مراقبة تطور السوق،  قامت سوناطراك بإنشاء خلية متابعة من أجل التصرف بسرعة في مواجهة كل الظروف المحتملة، حسب الرئيس المدير العام الذي أكد بأن المجمع سيقوم باستخدام المرونة العملياتية التي يحوز عليها من اجل المحافظة على اسواقه التقليدية و تحصيل أحسن العائدات من مبيعاته النفطية والغازية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى