أخبار الوطنإقتصاد

سوناطراك توقع عقدين في مجال الهندسة والإمداد والبناء ومذكرة تفاهم في ميدان التكوين

وقّع مجمع سوناطراك اليوم الخميس بالجزائر العاصمة على عقدين في الهندسة والإمداد والبناء مع مجموعة مؤسسات، علاوة على مذكرة تفاهم مع شركة بتروفاك البريطانية في مجال التكوين.

ويتعلق العقد الأول الذي أسنده المجمع النفطي الوطني للمجموعة المكونة من بتروفاك والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء التابعة لسوناطراك- إنجاز بصيغة هندسة وإمداد وبناء لوحدات الفصل وإزالة الكربون في “ألرار” (ولاية إليزي) وهذا في إطار تطوير حقول الغاز تينرهرت-ألرار.

ووقّع العقد كل من المدير المركزي لهندسة وتسيير المشاريع لدى سوناطراك، أوجهان فراج، ومدير بتروفاك للجزائر، مانيش بهوجواني، والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء، عبد الغاني بن جبة.

ويتمثل هذا العقد، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية ما يعادل 42.7 مليار دج وبمدة انجاز تقدر بـ 36 شهرًا، في تطوير حقول الغاز الموجودة في منطقة “تينرهرت” الجنوبية حيث سيسمح بمساهمة إنتاجية تبلغ 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز بالاعتماد على مصنع “ألرار” للحفاظ على إنتاجه عند 25 مليون متر مكعب يوميًا.

وبموجب العقد الثاني أوكلت سوناطراك إلى فرعها الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية (صاربي) إنجاز، بصيغة هندسة وإمداد وبناء، مشروع محطة ضخ متعددة الأطوار في منطقة “غرد شقة” بحاسي مسعود وكذلك خطًا لتحويل الإنتاج.

ووقّع على العقد كل من المدير المركزي لهندسة وتسيير المشاريع لدى سوناطراك أوجهان فراج، والرئيس المدير العام لشركة “صاربي” طارق نويزي.

وسيدعم المشروع إنتاج الحقول في منطقة “غرد شقة” (RDC, WRDC, NHBHJ et RDOM)، بطاقة إنتاجية من النفط الخام تبلغ حوالي 20000 برميل يوميًا وحجم الغاز المصاحب بحوالي 800000 متر مكعب يوميًا. ويقدر المبلغ الإجمالي لهذا العقد
بأكثر من 28 مليار دينار جزائري لمدة 28 شهرًا.

وبالمناسبة، التي جرت بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، ومدير التسويق لدى بتروفاك، روبيرتو بيروكو، وقع المعهد الجزائري للبترول التابع لسوناطراك وشركة بتروفاك على مذكرة تفاهم تقضي بتقديم المساعدة الفنية والتعليمية من بتروفاك إلى المعهد الجزائري للبترول خاصة فيما يتعلق بالتمرن على الحرائق الحقيقية والتدريب وإدارة المعرفة في مجال تسيير المشاريع والعمليات والصيانة.

كما تنص هذه المذكرة التي وقعت من طرف المدير العام للمعهد، عبد القادر قنون، ومدير بتروفاك للجزائر، مانيش بهوجواني، على توفير مكتبة تعليمية عبر الانترنت لفائدة المعهد الجزائري للبترول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى