إقتصاد

سوناطراك: زيادة معتبرة في صادرات الغاز الجزائري خلال الثلاثي الأول من عام 2021

سجلت الجزائر قفزة معتبرة في صادراتها من الغاز خلال الثلاثي الأول من عام 2021 وهذا بفضل زيادة الإنتاج المقترنة بتعزيز طلبات الزبائن والمتعاملين.

وذكر بيان نشرته مؤسسة سوناطرك، اليوم الثلاثاء، على موقعها الالكتروني، أنّ إيطاليا شكلت خلال الثلاثي الأول من العام الحالي، الوجهة الأولى لصادرات الجزائر من الغاز بحجم إجمالي قدره 6.4 مليار متر مكعب، أي بزيادة قدرها 109٪ مقارنة بعام 2020. وبذلك عززت الجزائر موقعها كثاني ممون لإيطاليا بالغاز، باستحواذها على حصة بهذه السوق بلغت 35٪ مقابل 16٪ خلال نفس الفترة من عام 2020.

وتأتي في المرتبة الثانية شبه جزيرة إيبيريا (إسبانيا والبرتغال)، بحجم صادرات، قدر خلال الثلاثي الأول من عام 2021، بقيمة 4.3 مليار متر مكعب، بزيادة قدرها 122٪ مقارنة بعام 2020، والذي يمثل حصة من السوق تزيد عن 47٪ مقابل 21٪ فقط خلال الثلاثي الأول من عام 2020 -حسب ذات المصدر- وبهذا، تكون الجزائر قد حافظت على مكانتها بصفتها الممون الأول بالغاز في هذه السوق الاستراتيجية.

كما تمكنت صادرات الجزائر من الغاز من الوصول إلى الأسواق التقليدية الأخرى لسوناطراك في البحر المتوسط وكذا بعض الدول الآسيوية مثل الصين وبنغلاديش، يضيف بيان سوناطراك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى