أخبار الوطن

شيخي: ملف الذاكرة سيعطي الفرصة لأبنائنا لاكتشاف ذاتهم

قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية، عبد المجيد شيخي اليوم الخميس بوهران، أن ملف الذاكرة “سيعطي الفرصة لأبنائنا لاكتشاف ذاتهم”.

وأوضح شيخي لدى اشرافه على أشغال ندوة جهوية حول موضوع الذاكرة الوطنية ودورها في حماية الوحدة الوطنية، أن ملف الذاكرة يكتسي “أهمية قصوى” مشيرا إلى أنه ومن خلاله “نعطي الفرصة لأبنائنا لمعرفة تاريخ بلدهم ولاكتشاف ذاتهم والاعتزاز بوطنهم”.

وذكر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف والذاكرة الوطنية أن هذه الندوة تهدف الى” دراسة الوسائل المادية والفكرية لنعيد للذاكرة مكانتها ونعطيها الحجم الذي تستحقه” مشيرا الى أن هناك ندوات جهوية أخرى ستنظم بوسط وشرق وجنوب البلاد وتختتم بندوة عامة.

كما أبرز عبد المجيد شيخي أن ملف الذاكرة يمكن من استخراج عناصر القوة التي مكنت هذه الأمة ان تواصل طريقها رغم كل ما تعرضت إليه.

وذكر بما قام به المستعمر الفرنسي من إبادة ومسخ ومحو الشخصية وسلب الأملاك والنفي داعيا بالمناسبة الى اعطاء فرصة لأحفاد الجزائريين الذين تم نفيهم من قبل المستعمر والذين يحنون كثيرا للجزائر “ليرتبطوا بالوطن”.

وقد تم خلال هذه الندوة التي حضرتها السلطات الولائية وممثلو القطاعات المعنية بملف الذاكرة (التربية، الشؤون الدينية، المجاهدين، السياحة، الثقافة، الشباب والرياضة) متابعة محاضرتين لأستاذين جامعيين حول الذاكرة والكتابات والدراسات الوطنية والأجنبية التي تناولت موضوع الذاكرة.

كما تم توزيع برنامج نشاطات تتعلق بالذاكرة للقطاعات المعنية لإثرائه وتقديم اقتراحات بشأنه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى