أخبار الوطن

صناعة صيدلانية: منتجات بنسبة إدماج بـ 90 بالمائة بفضل البحث والتطوير المحلي

أكد وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي بن باحمد، اليوم السبت بالجزائر، أن هناك منتجات من مواد صيدلانية تصل إلى نسبة إدماج بـ 90 بالمائة بفضل عمليات بحث وتطوير محلية.

وفي كلمة ألقاها خلال الطبعة الأولى للأيام الدولية حول تقييم تكنولوجيات الصحة، أوضح بن باحمد أن دائرته الوزارية عملت في هذا الإطار على تحقيق صناعة صيدلانية ذات قيمة مضافة عالية، قادرة على تلبية الاحتياجات الصحية خاصة منها، الأدوية المستخدمة في الأمراض المزمنة وكذا العلاجات المبتكرة، للمساهمة في رعاية أفضل وتكفل أمثل بالمرضى في بلادنا”.

كما ذكر الوزير بالنهج التنظيمي الجديد الذي باشرت به وزارة الصناعة الصيدلانية في سياق تحديد أسعار الأدوية المصنعة محليا حيث تم إدراج، ضمن النصوص التطبيقية، معادلة قائمة على الاقتصاد الصيدلاني مع الأخذ بعين الاعـتبار نسبة الإدماج بإدخال مكونات وأجزاء من أجهزة مصنعة محليا تسمح بالرفع التدريجي في سلسلة القيم وزيادة القيمة المضافة وتصدير المنتجات الصيدلانية الناتجة عنها.

ومن أجل الرفع لهذه القيمة المضافة، اعتبر الوزير أنه كان من الضروري ضمان التوازن بين السعر وفائدة المنتجات وكذا التوجه نحو الإنتاج الوطني مع أفضل نمط لتطوير نسبة الإدماج بالمضي نحو البحث والتطوير للمنتجات الصيدلانية بالجزائر.

وأبرز أنه تم إنشاء مناهج جديدة من خلال التحكم في الأسعار والاقتصاد الصيدلاني “لتمكيننا من زيادة القيمة المضافة ومحاربة ظاهرة تضخيم الفواتير حيث حققنا نتائج معتبرة للغاية من حيث انخفاض أسعار المنتجات النهائية والمواد الأولية، قائمين دائما على إحداث توازن بين خفـض فاتورة الاستيراد وتغطية السوق بإنتاج محلي مع ضمان تكفل أفضل بالمريض”.

وفي هذا السياق، أشار بن باحمد إلى أن المجمع العمومي “صيدال” سوف يتوجه، ضمن مختلف المحاور والتوجهات الاستراتيجية لسنة 2022، وبالأخـص الجوانب المتعلقة بالإنتاج والبحث والتطوير والتصدير، لإنتاج المكونات النشطة في الجزائر حيث يقوم حاليا في هذا الإطار، بتطوير شراكات عديدة لإنتاجها محليا.

من جهة اخرى، أوضح الوزير انه من خلال هذا الحدث العلمي، سيتم تسليط الضوء على “الأهمية البالغة” التي تكتسـيها الدراسات العيادية والتقييم الاقتصادي الصيدلاني في مختلف المجالات العلاجية ولا سيما علم الأورام وبعض الأمراض المزمنة.

وقال “نعلم جميعا أن البحث والتطوير من خلال الدراسات العيادية هو أفضل طريقة لزيادة نـسبة الإدماج مع خلق صناعة صيدلانية محلية متكاملة في الجزائر”.

الجدير بالذكر، أن الأيام الدولية حول تقييم تكنولوجيات الصحة تنظم يومي السبت والأحد تحت شعار “ارساء الاقتصاد الصيدلاني في الجزائر: تحديات وآفاق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى