إقتصاد

صيد بحري: مرسوم خاص لتنظيم الصيادين الحرفيين في شكل تعاونيات “قيد الإعداد”

أفاد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سيد أحمد فروخي، اليوم الخميس ببومرداس بأن “العمل جار حاليا” من أجل التحضير وإصدار مرسوم خاص لتنظيم الصيادين الحرفيين في شكل تعاونيات مهنية في مختلف مجالات الصيد البحري.

وقال الوزير فروخي ، أن هناك “مرسوم خاص قيد الإعداد يتعلق بتنظيم الصيادين الحرفيين في شكل تعاونيات بإشراك المجتمع المدني، تجسيدا لبرنامج تفعيل الإقتصاد الصيدي في شقه المتعلق بمجال الصيد البحري”.

وبعدما أشار الوزير إلى أن هذا المرسوم يندرج ضمن برنامج عمل الحكومة ويمكن أن يوسع ليشمل مجال تربية المائيات، إعتبر بأن هذا الإجراء (إنشاء التعاونيات) «آلية جماعية تشمل متعاملين في المجال في مختلف الأحجام ولهم القدرة البشرية والمادية على العمل ضمن هذا الإطار”.

وضح الوزير فروخي — “طابعا اقتصاديا وتجاريا” يمكن منتسبيها من “الاستثمار في المجال إلى جانب الإنتاج والتسويق”.

ويجري التفكير حاليا، يكشف الوزير، على “إدراج تسهيلات” قانونية لهذا التنظيم الجديد حتى يكون “عمليا وميدانيا ويسهل الإنخراط فيه والاستفادة من مزاياه” من طرف المهنيين المعنيين على وجه الخصوص.

وشدد في هذا الإطار على “أهمية وضرورة توفير صيغ قانونية” في المجال “تتيح إدماج” ضمن التنظيم الجديد، “جميع المهنيين والحرفيين بما فيهم أصحاب المهن الصغيرة في الحجم ويعملون في مناطق غير مهيأة” وغيرهم دون إقصاء لأحد.

مع الإشارة إلى أن زيارة الوزير إلى مدينة دلس، تضمنت، إلى جانب معاينة الأشغال التطوعية في إطار تضامني التي تمت على مستوى الملجأ الطبيعي للصيد الحرفي التقليدي “القوس” لتحسين ظروف العمل على مستواه وحمايته من التيارات البحرية، معاينة مدرسة تكوين الصيادين على مستوى الميناء القديم لنفس المدينة.

وبعد إستماع الوزير لعرض حول نشاط هذا الفضاء التكويني، أشرف على لقاء مع المهنيين والحرفيين تم من خلاله طرح الانشغالات المختلفة للصيادين، ليقوم بعدها بتسليم قرار اعتماد جمعية “الصيد والترفيه القوس” التي تنشط على مستوى ملجأ “القوس” التقليدي بنفس المدينة وتكريم عائلة المرحوم “على بوليسية” نائب رئيس الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات وعدد من الصيادين.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى