آخر الأخبارأخبار الوطن

عبد العزبز جراد يدعو لإستغلال الطاقة الشمسية لدفع الاستثمار الفلاحي

دعا الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الثلاثاء، خلال زيارة العمل والتفقد إلى ولاية تندوف، إلى استغلال الطاقة الشمسية لدفع الاستثمار الفلاحي ولاسيما الفلاحة الصحراوية التي اعتبرها “مشروعا وطنيا”.

وخلال توقفه عند مستثمرة فلاحية خاصة بغرس أشجار الأرغان، أين استمع إلى عرض حول برنامج تعزيز تزويد المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهرباء، في اطار تنمية الزراعة الصحراوية، شدد السيد جراد على استغلال الطاقة الشمسية لدفع عجلة الاستثمار الفلاحي.

ودعا مسؤولي القطاع إلى ربط كل المشاريع الفلاحية بالكهرباء، مذكرا بتعليمات رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء الأخير الخاصة بتوصيل المناطق الصناعية والمستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية.

وقال في هذا الشأن أنه “من غير المعقول أن تنجز مشاريع دون إيصالها الكهرباء”، معتبرا أن الفلاحة الصحراوية “مشروع وطني يجب انجازه في اقرب وقت لانها ستسمح بدفع عجلة التنمية وخلق مناصب شغل”.

وذكر، في هذا السياق، باستحداث وزارة مكلفة بتطوير الطاقات المتجددة من بينها الطاقة الشمسية، في اطار التعديل الوزاري الأخير. وكشف عن أن الحكومة ستأخذ اجراءات من أجل تسهيل اقتناء اللوحات الشمسية، مؤكدا أن الجزائر تتوفر على مصانع لانتاج هذه اللوحات.

ودعا السيد جراد الى ادراج الجامعات والمخابر في برنامج تطوير الزراعة الصحراوية واستعمال الطاقات المتجددة موضحا أن هذه الجهود تهدف إلى تقليص فاتورة الاستيراد وتحويلات العملة الصعبة.

واستمع الوزير الأول الى انشغالات الفلاحين بالمستثمرة, الذين طالبو برفع التجميد عن حفر الأبار العميقة من أجل النهوض بالقطاع الفلاحي، حيث أكد عن وجود “إرادة سياسة لدعم المستثمرين خاصة في مناطق الجنوبية الوطن”.

ودعا إلى رفع البيروقراطية وتشجيع المستثمرين في المؤسسات الصناعية والفلاحية موضحا أن الدولة ستوفر كل الإمكانيات للفلاحين “بشرط ان يلتزموا معها بعقد أخلاقي”. وكشف عن استعداد الدولة لارسال مهندسين فلاحيين للميدان قصد دراسة انشغالات الفلاحين. وحسب المسؤولين المحليين، فان الولاية، التي تنتج الخضروات والتمور والزيتون، تملك مساحة صالحة للزراعة تقدر ب 158.422 هكتار.

وخلال زيارته لمنصة لوجستية للتبريد, تقع في حي تندوف لطفي، سعتها بـ5000 م3، أكد الوزير الأول على أهمية هذه المنشاة بالنسبة لمنطقة مثل تندوف وعلى دورها في دعم الصناعة التحويلية للمنتجات الفلاحية.

وطلب من والي الولاية الاسراع في وتيرة الأشغال من أجل استلام المشروع قبل نهاية السنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى