Non classé

فتاوى علماء الجزائر: الإجابة على أسئلة الصائمين ستكون “آنية” خلال شهر رمضان

كشف مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني بوزارة الشؤون الدينية محند عزوق، اليوم السبت، أن الإجابات على أسئلة الصائمين خلال شهر رمضان المقبل ستكون آنية بفضل تحيين تطبيق ”فتاوى علماء الجزائر”.

وأكد  السيد عزوق، أن التطبيق الإلكتروني ”فتاوى علماء الجزائر”، الذي استحدثته الوزارة السنة الماضية، “سيوفر هذه السنة خدمة الإجابة الآنية” على أسئلة الصائمين خلال شهر رمضان الكريم، حيث تعمل الوزارة حاليا على توفير قاعدة من المفتين الذين سيكونون على اتصال دائم بالتطبيق من أجل الإجابة الفورية على الأسئلة التي يطرحها الجزائري.

وقال ذات المسؤول، أن البحث عن “الفتوى الشرعية” لدى الجزائريين يعرف منحى تصاعديا في رمضان، لاسيما ما تعلق بأحكام الصيام، وهو ما يفسر استحداث هذا التطبيق من قبل الوزارة الوصية السنة الماضية، خاصة بعد غلق بيوت الله جراء تفشي وباء كورونا.

وبحسب ما لوحظ -يضيف المصدر- فقد لقي هذا التطبيق فور استحداثه “رواجا كبيرا”، ما يعني ضرورة تحيينه بشكل يتماشى مع البحث المتزايد عن الاحكام الفقهية والفتوى الشرعية للمسائل التي تهم الجزائري، وهو البحث الذي يتزايد عادة في الشهر الفضيل.

ويتمثل “التحيين” الذي سيتم إضافته لهذا التطبيق في رفع تعداد المشرفين عليه، والذين سيكونون من منتسبي جميع المديريات الولائية للشؤون الدينية والأوقاف وبإشراف من مؤطرين من الوزارة.

وقال عزوق أنه من “غير المعقول أن لا يصل السائل إلى الإجابة التي ينتظرها الإ بعد يومين أو ثلاثة، خاصة خلال شهر الصيام” وعليه، كما أضاف فإن الإجابة على الأسئلة التي ترد إلى  تطبيق فتاوى علماء الجزائر ستكون بعد التحيين المشار إليه آنية.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف قد كشفت من خلال حصيلة نشاطاتها السنوية (2020) عن بعث دور اللجنة الوزارية للفتوى وتقديم خدمة الفتوى الإلكترونية على مدار السنة بتعداد 7096 فتوى ونحو 800 فتوى عبر الهاتف و200 استفتاء بمقر الوزارة، إلى جانب تلقيها  لطلبات كتابية لاستصدار 38 فتوى أخرى.

كما كان ظهور وتفشي فيروس كورونا محل المتابعة المستمرة للمستجدات الفقهية ذات الصلة بالجائحة من طرف اللجنة الوطنية للفتوى ومكتب الفتوى على مستوى الإدارة المركزية إلى جانب المجالس العلمية على مستوى الولايات.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى