صحة وجمال

فورار: الجزائر تسعى لتكون في الموعد ومن الأوائل لاقتناء لقاح فيروس كورونا

أكد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، اليوم الإثنين أن الجزائر تسعى لأن تكون من الأوائل وفي الموعد لاقتناء اللقاح الخاص بفيروس كورونا كوفيد-19.

وأوضح السيد فورار في تصريح صحفي عقب الإعلان عن الحصيلة اليومية لمؤشرات ترصد الوباء في الجزائر، أن السلطات العمومية اتخذت قرارا “لنكون من الدول الأوائل في اقتناء اللقاح عندما يكون متوفرا على المستوى الدولي”، مشيرا الى أن “الجزائر تتموقع وتسعى لتكون في الموعد لاقتنائه”.

وأبرز الدكتور فورار في هذا الصدد أن 199 مخبر عبر العالم تعمل على تجهيز اللقاح لمعالجة المرضى من هذا الفيروس، مشيرا إلى أن 5 أو 6 مخابر “متقدمة” في هذا الشأن.

وكان الوزير الأول عبد العزيز جراد، أكد أمس الأحد، أن الجزائر “ستكون من بين الدول الأوائل التي ستقتني اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

وأفاد السيد جراد في تصريح للصحافة عقب اجتماع وزاري خصص لاستكشاف سوق اللقاح المضاد لفيروس كورونا حضره عدد من الوزراء والمدير العام لمعهد باستور، أن “هذا الإجتماع خصص لموضوع تعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الخاصة بالإسراع في الاتصالات اللازمة مع الدول التي تقدمت في أبحاثها الخاصة بإنتاج لقاح فيروس (كوفيد-19) والجزائر كدولة وحكومة ستكون من بين الدول الأوائل التي ستقتني هذا اللقاح”.

وبخصوص تقييمه للحالة الوبائية المسجلة في الجزائر خلال أسبوع قال السيد فورار أنه “بالفعل تم تسجيل تراجع” في عدد الاصابات المؤكدة بكوفيد-19، غير أن هذا “الفارق مقارنة بأسابيع سابقة ليس كبيرا ولا يعني أننا وصلنا لغايتنا”، داعيا الى ضرورة “البقاء مجندين ويقضين لأن الفيروس ما زال موجودا”.

وفي هذا الصدد، عبر الدكتور فورار عن “تفاؤله” خاصة مع تسجيل ارتفاع في عدد الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء، مذكرا بأن الجزائر سجلت 482 حالة تماثلت للشفاء خلال ال 24 ساعة الاخيرة والعدد الإجمالي للمتعافين بلغ 21.901 حالة.

كما اعتبر أن عدد الوفيات سجل “استقرارا” في الأيام الأخيرة أي ما بين 8 و10 حالات، داعيا بالمناسبة المواطنين الى البقاء يقضين واحترام قواعد الحجر المنزلي والتدابير الوقائية العامة وخاصة الارتداء الإجباري للقناع الواقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى