أخبار الوطن

قرابة 2 مليون تلميذ مسجل لإجتياز الامتحانات الوطنية عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية

بلغ عدد التلاميذ المسجلين لاجتياز الامتحانات الوطنية (دورة 2021) قرابة مليوني على المستوى الوطني، مسجلين عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية، حسبما أفاد به اليوم الإثنين المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مصطفى بن زمران.

وأوضح السيد بن زمران، أنه في إطار التحضير للامتحانات الوطنية، انطلقت التسجيلات في 3 يناير لتستمر إلى غاية 28 من الشهر، ومكنت العملية من تسجيل الى حد الان قرابة مليوني مترشح للامتحانات الوطنية الثلاث (شهادة نهاية الطور الابتدائي وشهادة التعليم المتوسط و شهادة البكالوريا)، مبرزا أن العملية تمت في ظروف “مقبولة” دون حدوث انقطاعات تقنية مرتبطة بتدفق الانترنت.

وحسب السيد بن زمران، فإن العملية التي تقترب من الانتهاء، مكنت من تسجيل حوالي 100 بالمائة من المعنيين بهذه الامتحانات، سواء بالنسبة للمترشحين المتمدرسين أو الأحرار.

فبالنسبة للتلاميذ المتمدرسين، -يضيف المتحدث- تكفل مديرو المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة للمراحل التعليمية الثلاث بتسجيل التلاميذ المعنيين بهذه الامتحانات، عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية. أما بالنسبة للمترشحين الأحرار, فتم التسجيل عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وفي هذا الصدد , أبرز نفس المسؤول أن المعنيين بهذا الامتحان يمكنهم الاختيار بين دفع حقوق التسجيل للامتحانات الوطنية عبر الأرضية الرقمية الخاصة بالدفع الالكتروني التي أعدتها الوزارة, وذلك باستعمال البطاقة الذهبية لبريد الجزائر أو بدفع الحوالة البريدية المستخرجة من الارضية الرقمية، مشيرا إلى أن اعتماد التسجيل الالكتروني يهدف بالدرجة الاولى الى “الحد من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) وتفادي التجمعات وضمان التباعد الجسدي على مستوى مكاتب البريد”.

وأفاد نفس المسؤول أنه سيتم اعادة فتح موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وكذا الأرضية الرقمية للوزارة في الفترة الممتدة من 1 إلى 15 مارس 2021 لتأكيد التسجيل ثانية والتأكد من صحة المعلومات المسجلة والابلاغ عن الخطأ لتصحيحه بالنسبة للمتمدرسين أو الأحرار.

أما بخصوص التسجيلات للحالات الخاصة, لا سيما المعنيين باجتياز البكالوريا أو شهادة التعليم المتوسط الاجنبية, أكد نفس المسؤول أنهم “مطالبون بدفع حقوق التسجيل للمشاركة في هذين الامتحانين”، مشيرا إلى أنهم يجتازون هذه الامتحانات حسب “شعبهم ووفق دروسهم”.

ومن جهة أخرى، أكد نفس المسؤول أن فترة اجراء اختبار مادة التربية البدنية, بالنسبة للمترشحين الاحرار حددت في الفترة ما بين 16 و27 مايو المقبل. وسيتم سحب الاستدعاءات الخاصة بهذا الامتحان ابتداء من 25 أبريل المقبل، كما قال، داعيا المترشحين الاحرار وكذا التابعين للديوان الوطني للتعليم عن بعد إلى التقرب من مديريات التربية لتسجيل أنفسهم.

فاطمة الزهراء عماري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى