أخبار التلفزيون

قناة الذاكرة ستكشف “بالصوت والصورة” سياسة فرنسا الاستعمارية

عبر رئيس مشروع قناة الذاكرة السعيد عولمي، عن قناعته بان القناة “ستكشف بالصوت والصورة” سياسة فرنسا الاستعمارية، مؤكدا أن هدفها تبسيط الموروث التاريخي لدى المشاهد للمساهمة في ترقية التواصل بين الأجيال.

وأوضح عولمي في حديث خص به وكالة الأنباء الجزائرية عشية إحياء اليوم الوطني للذاكرة، بأن هذه القناة “ستكشف بالصوت والصورة سياسة فرنسا الاستعمارية طيلة 132 سنة من قمع وتشريد وإهانة ونفي وتنكيل وتعذيب وتقتيل جماعي” مؤكدا أن البرامج التي تبثها تهدف إلى “تحبيب التاريخ لأولادنا وتبسيط الموروث التاريخي لديهم للمساهمة في ترقية التواصل بين الأجيال وبالتالي وبناء معرفة تاريخية تكون بمثابة قاعدة للمواطنة.

وفي هذا الإطار قال ذات المتحدث أنه تم بث حزمة من البرامج خلال الفترة من بين الفاتح من نوفمبر 2020 و31 جانفي2021 على القناة فتتمثل -حسب ذات المسؤول-  في 15 شريطا وثائقيا وتاريخيا و23 شريطا حول التراث وسلسلة من 15 عددا من الاشرطة الدينية التاريخية الى جانب بورتريهات لمجاهدين وشهداء و08 أفلام جزائرية و05 مسلسلات تاريخية و06 حصص عن المعارك الكبرى وكذا 35 برنامجا باللغة الفرنسية وأكثر من 300 برنامج أخر قصير.

كما استعرض في هذا المقام عددا من برامج القناة الموجهة خصيصا إلى فئتي الأطفال والشباب على غرار “خير خلف لخير سلف” و”لنتحدث تاريخ” و”أعرف تاريخك” و”هؤلاء صنعوا التاريخ” إضافة إلى برامج أخرى كـ “كتب للذاكرة” و”شاهد ومذكرة” و”فيلم ونقاش” و”بين اسطر المعاهدات”…

وفي هذا السياق قال، بأن القناة “تعمل وفق منهجية لكن بطرح أكاديمي بيداغوجي يبسط المعلومة التاريخية لدى عامة الناس”، معتبرا بأن البرامج التي تبث في القناة “تتطلب وقتا ودراسة معمقين بعيدا عن الارتجالية التي تبعدنا عن الجزئيات التي يحتويها تاريخنا”.

لقد أريد لهذه القناة، يضيف عولمي، أن تكون “قناة مواطنة، تشاركية، مستقطبة وبصوت دولي من خلال إعتمادها في معالجة المواضيع والأحداث نهجا أكاديميا يرتكز على الشهادات الحية واستنطاق الوثائق وأماكن الذاكرة واستجواب المؤرخين والباحثين واستعمال الأرشيف السمعي البصري.

ولأن ترقية التراث المادي واللامادي تعد المصدر الحيوي للذاكرة الجماعية، نوه رئيس مشروع قناة الذاكرة بالقرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون باعتماد 8 ماي يوما وطنيا للذاكرة وإنشاء قناة تلفزيونية موضوعاتية متخصصة في التاريخ والذاكرة، لافتا إلى أن هذه القرارات “تؤكد عزم الدولة على حماية وصيانة الذاكرة ومحاربة النسيان”.

انشاء مهرجان الفيلم الوثائقي التاريخي “وسام الذاكرة”

من جهة آخرى أشار عولمي، إلى تجاوب المشاهد مع برامج القناة إذ لوحظ  -حسبه- اهتماما ومتابعة من طرف المواطنين”، لافتا في هذا الإطار إلى أن برنامج “الاختبار” (كويز) الذي تبثه القناة خلال هذا الشهر الفضيل تحت عنوان “أعرف تاريخك” لقي تفاعلا كبيرا من طرف المشاهدين حيث تم احصاء ما بين 35 ألف و40 ألف مشارك كل ليلة منذ بداية رمضان” خصوصا أن القناة في بداية مشوارها وستفرض مكانتها في الحقل السمعي البصري من خلال نوعية برامجها.

وكشف عولمي بالمناسبة بأن القناة برمجت عرض أعمالها وبرامجها في المحافل الدولية كما أنها ستساهم في إنشاء مهرجان الفيلم الوثائقي التاريخي الذي أطلق عليه إسم “وسام الذاكرة” حتى “نشجع إنتاج مثل هذه الأفلام ونخلق فضاء إلتقاء للمنتجين والباحثين والمؤرخين وكذا ورشات للإنتاج وفق معايير عالمية”.

وبخصوص برنامج إحياء اليوم الوطني للذاكرة المصادف لـ يوم السبت 08 ماي، أوضح عولمي بأن القناة الثامنة للتلفزيون الجزائري سطرت لهذه المناسبة شبكة برامجية تتميز بالتنوع من حيث الصنف والمضمون والشكل وبالتفاعلية مع الجمهور من خلال استخدام تكنولوجيات الاعلام والاتصال الحديثة.

وسينظم بهذه المناسبة يوم مفتوح تحت عنوان “الذاكرة تجمعنا” مع بث مشترك مع القناة الثالثة الإخبارية لبرامج تتراوح مدتها ما بين 30 و45 دقيقة تتمحور حول “دور المنظومة التربوية في تبسيط وتحبيب وتبليغ المعلومة التاريخية”، “دور البحث العلمي في كتابة وتدوين الذاكرة الجماعية” و”دور المجتمع المدني والإعلام والمتاحف والمعالم التاريخية في الحفاظ على الذاكرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى