أخبار الوطن

كوفيد-19: الدعوة إلى “اعادة تجنيد” مستخدمي قطاع الصحة والاسراع  في عملية التلقيح

دعا رئيس الجمعية الوطنية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات اليوم الأحد إلى “اعادة تجنيد” مستخدمي قطاع الصحة وتعجيل عملية التلقيح والى “الصرامة” بخصوص احترام الاجراءات المضادة لكوفيد19 واصفا الوضع الوبائي في الجزائر بـ”المقلق لكن متحكم فيه”.

ولدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة، أكد البروفيسور جنوحات “يجب علينا اعادة تجنيد مستخدمي قطاع الصحة لمواجهة الوضع الذي بدأ يثير قلقا واذا لم نتخذ إجراءات وقائية في اقرب وقت فإننا قد نسجل عددا كبيرا من الحالات الخطيرة و الوفيات “موجها نداء للسلطات العمومية من اجل الإسراع في عملية اقتناء اللقاح”.

كما دعا البروفيسور جنوحات الذي هو أيضا رئيس قسم مخبر التحاليل البيولوجية بمستشفى رويبة إلى “مراجعة إستراتيجية التلقيح” قائلا: “بما انه لدينا مشكل اقتناء اللقاح فانه يتعين علينا إعادة النظر في إستراتيجية التلقيح يمكننا ربما ترك الحالات التي سبق وان أصيبت بالفيروس و الاهتمام  بكبار السن”.

وبخصوص العتاد الطبي الواجب تعبئته أكد البروفيسور جنوحات انه يجب على وزارة الصحة إسداء تعليمات لمختلف الهياكل الاستشفائية التي تتكفل بهذا الوباء قصد زيادة عدد الاسرة لمرضى كوفيد-19 سيما مصالح الانعاش.

كما اعتبر المتدخل أن ” التراخي” الملاحظ بخصوص احترام الاجراءات الوقائية لاسيما وضع الكمامة والتباعد الجسدي قد اضحى “مقلقا لكن متحكم فيه” شريطة التحرك “فورا”.

وعن سؤال حول مختلف أنواع المتحور الفيروسي أكد البروفيسور جنوحات أن الأمر لا يتعلق بـ “مرض جديد” لكن ما سيختلف هو “عدد الحالات الخطيرة” التي قد تنجم عن الفيروس المتحور على حد قوله.

أما فيما يتعلق بمعرفة امكانية يلوغ المناعة الجماعية بالتلقيح قبل نهاية السنة الجارية، اعرب البروفيسور جنوحات عن تشاؤمه داعيا الى عملية “جماعية” في هذا المجال بتعزيز عملية اقتناء اكبر عدد من جرعات اللقاح أو المفاعلات في

الأوساط الاسشفائية لدعم عملية الكشف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى