صحة وجمال

كوفيد-19 : لقاحا “فايزر” و”أسترازينيكا” فعالان ضد المتحور الهندي

أظهرت دراسة أجرتها السلطات الصحية في إنكلترا، ونشرت نتائجها أمس السبت، أنّ لقاحي “فايزر/بايونتيك” و”أسترازينيكا/أوكسفورد” المضادين لفيروس كورونا فعالان ضد النسخة الهندية المتحورة من هذا الفيروس بنفس نسبة فعاليتهما تقريبا ضد النسخة الإنكليزية المتحورة منه.

ووفقا للدراسة التي أجرتها وكالة “الصحة العامة في إنكلترا” بين 5 أبريل الماضي و16 ماي الجاري فإن لقاح “فايزر/بايونتيك” وفر بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية فعالية بنسبة 88 في المائة ضد المتحور الهندي المصحوب بأعراض، وبنسبة 93 في المائة ضد المتحور الإنكليزي المصحوب بأعراض.

بالمقابل فإن فعالية لقاح “أسترازينيكا/أوكسفورد” بلغت بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية 60 في المائة ضد المتحور الهندي المصحوب بأعراض، و66 في المائة ضد المتحور الإنكليزي المصحوب بأعراض.

ورحب وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بنتائج هذه الدراسة التي تأتي في وقت تُعول فيه الحكومة على حملة التلقيح الوطنية لمكافحة المتحور الهندي الذي يهدد تفشيه بعرقلة خطة إعادة فتح الاقتصاد في البلاد.

وللحد من تفشي هذا المتحور، قلصت السلطات الصحية الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح “أسترازينيكا” من ثلاثة أشهر إلى ثمانية أسابيع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما ولأولئك المصنفين ضمن فئة الأكثر هشاشة من الناحية الصحية.

كما اقترنت هذه الإجراءات بتكثيف الفحوصات الرامية للكشف عن الإصابات بالفيروس في المناطق الأكثر عرضة للخطر ولا سيما في شمال غرب إنكلترا وبعض أنحاء لندن.

وبريطانيا هي الدولة الأولى في أوروبا من حيث أعداد الوفيات الناجمة عن كورونا إذ حصدت فيها الجائحة حتى اليوم أرواح أكثر من 127 ألف شخص.

وبلغت نسبة البالغين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا أكثر من 70 في المائة، في حين بلغت نسبة أولئك الذين تلقوا اللقاح بجرعتيه أكثر من 40 في المائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى