آخر الأخبارأخبار الوطن

لعمامرة يُؤكد من أديس أبابا التزام الجزائر بالحفاظ على وحدة الصف الأفريقي

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، أمس الخميس، من أديس أبابا، التزام الجزائر الراسخ تجاه القارة الأفريقية وسعيها الدائم للحفاظ على وحدة الصف الأفريقي وإعلاء المبادئ والقيم التي أرساها الآباء المؤسسون للمنظمة القارية.

وفي مداخلته، دعا لعمامرة رئيس الوفد الجزائري في أشغال الدورة الـ 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي التي انطلقت أمس الخميس بالعاصمة الأثيوبية، “نظراءه إلى تجنيب الاتحاد الأفريقي عوامل الانقسام والفرقة وتغليب المصلحة الجماعية وتدارك أخطاء ارتكبت مؤخرا قد تنسف بروح التضامن والوحدة من البيت الأفريقي بصفة نهائية”.

وشدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية، من جهة أخرى على ضرورة ترشيد نفقات المنظمة لتقليل نسبة الاعتماد على الشركاء والمانحين الدوليين في تمويل نشاطات المنظمة القارية، مؤكدا على ضرورة احترام مبدأ الملكية الأفريقية لأنشطة الاتحاد الأفريقي وضمان عدم التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية.

كما اغتنم لعمامرة فرصة النقاش حول تقرير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، للتذكير بجهود الجزائر في مجال مكافحة جائحة كورونا، منوها بانطلاق عملية تصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا بالجزائر, ومؤكدا استعداد الجزائر للمساهمة قدر المستطاع في تلبية احتياجات أشقائها الأفارقة في هذا المجال.

مشاورات مكثفة على هامش أشغال المجلس التنفيذي

وكانت للجزائر مشاركة متميزة في أشغال اليوم الأول من أشغال الدورة 39 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والتي طبعتها مداخلات رئيس الوفد الجزائري في جميع النقاشات.

كما كانت لرئيس الدبلوماسية الجزائرية مشاورات مكثفة على هامش أشغال هذه الدورة حيث أجرى سلسلة من المحادثات الثنائية مع نظرائه من كل من: جنوب إفريقيا، زامبيا، توغو، بورندي، تشاد، نيجيريا، أوغندا، ناميبيا وجيبوتي.

وشكلت البنود الرئيسية المدرجة على جدول أعمال اجتماع المجلس التنفيذي محور تلك اللقاءات، بهدف التشاور وتنسيق المواقف.

كما التقى لعمامرة مع نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية إثيوبيا، ديميكي ميكونين حيث ناقش الطرفان العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، إلى جانب سبل تعزيز التنسيق بين وفدي البلدين في المحافل الإقليمية والدولية.

وشهدت الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، عددا من المداخلات التمهيدية حول المسائل المطروحة على جدول أعمال الدورة، خاصة تلك المتعلقة بتنفيذ أجندة 2063 وآفاق تعزيز التعاون بين دول القارة في مجال مكافحة جائحة كورونا، إلى جانب التحديات التي تواجه العمل الأفريقي المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى