أخبار الوطن

مجلس الأمة يُّشارك في المؤتمر الدولي الخامس لرواد الأعمال القانونية بالقاهرة

شارك مجلس الأمة في المؤتمر الدولي الخامس لرواد الأعمال القانونية الذي انعقد أمس الخميس بالعاصمة المصرية القاهرة، حيث أبرز خلاله ممثل المجلس “معالم التجربة البرلمانية الجزائرية الرامية الى تحقيق التنمية المستدامة”ـ حسب ما أورده اليوم الجمعة بيان لمجلس الأمة.

وحسب نفس المصدرـ فقد استعرض عضو مجلس الأمة، عبد الكريم قريشي، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي، “أبرز ما يميز التجربة البرلمانية الجزائرية الرامية الى تحقيق التنمية المستدامة”.

وقد تطرق قريشي في مداخلته إلى “التجربة البرلمانية الجزائرية والأدوار الرئيسية المخولة دستوريا للبرلمان الوطني فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وشرح أهداف التنمية ضمن التشريع الجزائري”، مبرزا “الجوانب التشريعية والمؤسساتية للنصوص القانونية المتعلقة بالتنمية المستدامة، على رأسها الدستور ومخطط عمل الحكومة وقانون الميزانية”.

 كما تناول ممثل مجلس الأمة “مختلف القوانين ذات الصلة بالتنمية المستدامة المقدرة بثلاثة عشر قانونا كان البرلمان الجزائري قد صادق عليها في السنوات الماضية، من بينها القانون المتعلق بالوقاية من الأخطار الكبرى وتسيير الكوارث في إطار التنمية المستدامة وكذا القانون المتعلق بترقية الطاقات المتجددة في إطار التنمية المستدامة”.

وأكد عبد الكريم قريشي، أن الجزائر “حققت تقدما كبيرا في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وتجلى ذلك بوضوح في التقارير والمؤشرات التي ترصد مدى قدرة الأجهزة التنفيذية على الوفاء بالتزاماتها ضمن مقاربة تنموية متدرجة وشاملة تتسق مضامينها مع أجندة 2030”.

وقد تم تكريم عضو مجلس الأمة رفقة المحاضرين الذين “أثروا المؤتمر بدراسات قيمة حول الموضوع، مع العلم أن التجربة البرلمانية الجزائرية كانت دراسة الحالة الوحيدة في هذا المؤتمر بالنظر إلى النجاح الذي حققته الجزائر في مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بمرافقة فاعلة للبرلمان بغرفتيه”، وفقا لبيان مجلس الأمة.

وشمل جدول أعمال المؤتمر الذي انعقد تحت عنوان “القانون والتنمية المستدامة: رؤى عربية 2030″، إلقاء مداخلات حول محاور تخص التنمية المستدامة وحقوق الإنسان والشراكة بين القطاعين العام والخاص والتنمية الاقتصادية وسيادة القانون”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى