إقتصاد

مستغانم: إنتاج أزيد من 6800 طن من مختلف أنواع الأسماك خلال سنة 2022

بلغ إنتاج ولاية مستغانم من مختلف أنواع الأسماك خلال سنة 2022 ما يفوق 6.800 طن، حسبما أفادت به المديرية المحلية للصيد البحري والمنتجات الصيدية.

وأوضح نفس المصدر أن الإنتاج السمكي بولاية مستغانم بلغ خلال 12 شهرا الماضية 6.817 طن بارتفاع قدره 8 في المائة أي ما يعادل 526 طن بالمقارنة مع سنة 2021.

وتم خلال هذه الفترة إنزال 5.577 طن من السمك الأبيض و662 طن من السمك الأزرق و409 طن من المنتجات البحرية الأخرى على غرار القطع والقشريات والرخويات، وفق المصدر ذاته.

وزيادة على ذلك، ساهمت قوارب الصيد الترفيهي التي تنشط على مستوى تسعة مواقع للجنوح في إنتاج 108 طن من مختلف أنواع الأسماك وتجاوز إنتاج تربية المائيات في الأقفاص العائمة والشباك والمياه العذبة 60 طنا.

وأرجعت مديرية القطاع هذه القفزة النوعية في الإنتاج إلى العوامل المناخية المساعدة ومضاعفة مجهود المهنيين واحترامهم الصارم للقوانين والتنظيمات

المعمول بها ولاسيما ما تعلق بفترة الراحة البيولوجية للأسماك.

وعرفت السنة الماضية إنزالا قياسيا على مستوى الموانئ الثلاث (مستغانم وصلامندر وسيدي لخضر) لاسيما خلال فترة الذروة بين شهري مايو وأكتوبر الماضيين وتراوح معدل سعر سمك السردين بين 500 دج و600 دج عند الإنزال وعلى مستوى الأسواق.

وبخصوص حملة صيد التونة الحمراء شاركت ولاية مستغانم العام الماضي بسفينة صيد واحدة في العملية التي تمت بين 22 مايو و16 يونيو الماضيين وتمكنت من صيد حصتها بالكامل والمقدرة بقرابة 68 طنا.

ومنحت مديرية الصيد البحري والمنتجات الصيدية لمستغانم العام الماضي 544 رخصة لممارسة نشاط الصيد البحري بمختلف أنواعه أغلبها في مجالات النزهة وللسفن المجهزة بالشباك الكيسية وسفن صيد السردين حيث بلغت الإتاوة التي تم تحصيلها لفائدة الخزينة العمومية 2ر7 مليون دج، كما أشير إليه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى