أخبار الوطنإقتصاد

مشاركة أكثر من 170 عارض في الطبعة الثانية للصالون الجزائري الافتراضي لتسيير النفايات اليوم السبت

سيشارك أزيد من 170 عارض جزائري وأجنبي ابتداءً من اليوم السبت في الطبعة الثانية للصالون الجزائري الافتراضي حول النفايات وذلك تحت شعار “الاقتصاد الدائري في أفريقيا، فرص للاستثمار”، حسبما أعلنت عنه أمس الجمعة الوكالة الوطنية للنفايات في بيان لها.

وحسب ذات المصدر، فيتم تنظيم هذه التظاهرة الممتدة من 5 إلى 7 جوان الجاري من طرف الوكالة الوطنية للنفايات بالتعاون مع كونفدرالية المؤسسات الكونغولية وتحت اشراف وزيرة البيئة، دليلة بوجمعة وذلك بهدف “تعزيز فرص الاستثمار في مجالات تثمين النفايات في أفريقيا”.

وستعرف التظاهرة مشاركة عارضين من مختلف دول العالم كجمهورية الكونغو الديموقراطية، الكاميرون، غينيا، المالي، السينيغال، تونس، النيجر، غانا، البينين، موريتانيا، المملكة العربية السعودية، كوريا الجنوبية، النمسا، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا وغيرها من الدول، تبرز الوكالة.

وبعد أن أكدت الوكالة الوطنية للنفايات أن الصالون الجزائري الافتراضي حول النفايات فرصة لتبادل الخبرات بين الدول وتطوير الشراكة وكذا الاستثمار، دعت أصحاب الخبرة والمختصين في مجال تسيير النفايات وكذا الأسرة الإعلامية المهتمة بالمجال، لعيش هذه التجربة الفريدة من خلال مشاركتهم في هذه التظاهرة.

كما دعت المهتمين إلى التواصل بالرابط: avwe.and.dz للحصول على معلومات أكثر.

كمية النفايات المنزلية في إفريقيا تبلغ 250 مليون طن سنويا

وحسب الوكالة الوطنية للنفايات فقد بلغت كمية النفايات المنزلية المنتجة سنويا في أفريقيا 250 مليون طن حيث يتم تثمين فقط 4 بالمائة منها وذلك يشكل خسارة اقتصادية قيمتها 8 ملايير دولار. أما عملية جمع النفايات فهي تغطي فقط 55 بالمائة من القارة، تبرز الوكالة نقلا عن منظمة الأمم المتحدة.

أما بالنسبة للجزائر، فقد بلغت كمية النفايات المنزلية المنتجة سنويا 13 مليون طن حيث ان قيمتها الاقتصادية تصل إلى 94 مليار دج إذا ما تم تثمينها، حسب ذات المصدر.

وأضافت الوكالة معتمدة على أرقام النظام الوطني المعلوماتي للنفايات، أن تثمين مادة البلاستيك وحدها يمكن أن يذر مبلغ مالي ضخم يفوق 60 مليار دج ويوفر ما لا يقل عن 7600 منصب عمل مباشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى