إقتصاد

مصنع فيات بوهران: الحصة الأولى من إستثمار ستيلانتيس تقدر بـ 200 مليون أورو

خصص مجمع ستيلانتيس لاستثماره في مصنع وهران الموجه لإنتاج سيارات فيات, غلافا ماليا يقدر ب200 مليون أورو كحصة أولى, حسبما اكده اليوم الاحد بالجزائر العاصمة, ممثلي مجمع السيارات.

واوضح مدير ستيلانتيس المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا, سمير شرفان, في كلمة القاها بمناسبة حفل اطلاق علامة فيات بالجزائر, الذي جرى بحضور كل من وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني, علي عون, ووزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, أن “الحصة الأولى من استثمار مجمع ستيلانتيس وممونيه تقدر بأكثر من 200 مليون أورو لإنجاز الموقع الصناعي بطفراوي بولاية وهران”.

وأكد السيد شرفان أن مجمع ستيلانتيس سيشرع في المرحلة الأولى في إنتاج أربع طرازات ويتعلق الأمر بكل من فيات-500 وفيات دوبلو, فضلا عن طرازين آخرين لم يتم الكشف عنهما بعد.

أما بخصوص نسبة الإدماج المتعلقة بهذا المشروع -يضيف ممثل ستيلانتيس- فإنها ستبلغ 30 % في سنة 2026, وتتضمن ختم الصفائح المعدنية و تصنيع هيكل السيارة و الطلاء و عديد اللواحق على غرار المقاعد و الكوابل و الأغلفة البلاستيكية و جهاز القيادة و عادم السيارة و البطاريات و واقي الصدمات و الإطارات و السوائل خاصة, مضيفا أن هذه النسبة مرشحة للارتفاع لتبلغ 40 % بعد 2026.

وتعتمد “ستيلانتيس-الجزائر” لتوزيع هذه السيارات على 30 نقطة بيع موزعة على 28 ولاية, وهو العدد المرشح للارتفاع إلى 40 نقطة بيع بنهاية السنة الجارية.

في هذا الصدد أكد السيد شرفان أن “الشركة تشغل 360 عون تسويق إضافة إلى 1200 عون ما بعد البيع, كما تستغل 50 ألف مرجعا لقطع غيار إضافة إلى مساحة تخزين تقدر بـ 15 الف متر مربع, حسب الشروح المقدمة من طرف “ستيلانتيس-الجزائر”.

كما أضاف ذات المسؤول أن أول سيارة والمتمثلة في فيات 500, ستخرج من خطوط الإنتاج قبل نهاية السنة الجارية و سيتم توفير 2000 منصب شغل مباشر في آفاق 2026.

من جانبه, أوضح الرئيس المدير العام لمجمع ستيلانتيس, أوليفيي فرونسوا, أن الإنتاج المحلي لفيات 500 و طراز “دوبلو” سيتبع ابتداء من شهر ديسمبر, “بطرازات مستقبلية” لم يتم الكشف عنها للصحافة بعد.

أما مدير التطوير الصناعي بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني, سالم أحمد زايد, فقد أشار الى ان مشروع فيات وهران يسجل تقدما “معتبرا” يسمح بإطلاق انتاج العلامة الإيطالية للسيارات بحلول نوفمبر و ديسمبر المقبلين.

و أضاف السيد زايد, ان انتاج سيارات فيات بوهران سيعطي زخما لمجموع متعاملي القطاع بهدف تحقيق إدماج محلي و صناعة تكاملية.

كما أشار ممثل الوزارة, إلى أن ستيلانتيس تعمل حاليا مع المتعاملين المحليين و المناولين من أجل إشراكهم في هذا المشروع, داعيا مجموع المستثمرين لدعم هذا الفرع الصناعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى