آخر الأخبار

مناطق الجنوب و الهضاب العليا: دعوة الولاة لإنجاز المشاريع الصحية في المواعيد المحددة”

دعا وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية بالجزائر, صلاح الدين دحمون يوم السبت الـ12 اكتوبر 2019  بالجزائر العاصمة, ولاة المناطق الجنوبية و الهضاب العليا إلى انجاز المشاريع التابعة لقطاع الصحة في “الآجال المحددة لها”.

 

و أوصى وزير الداخلية الولاة خلال كلمة ألقاها بمناسبة حفل تسليم قرارات التمويل الخاصة بإنجاز للمؤسسات الصحية في ولاياتهم بـ”أن يسهروا على تجسيد المشاريع التي قررت الحكومة رفع التجميد عنها ليتم استلامها في الآجال المحددةلها”.

 

و أشرف على حفل التوزيع علاوة على وزير الداخلية, وزير الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات, محمد ميراوي و وزير المالية, محمد لوكال.

 

و أوضح دحمون في ذات السياق أن آجال استلام المشاريع تتراوح ما بين 24 و 36 شهرا داعيا الولاة إلى اعطاء “الأولوية للمؤسسات الوطنية” في تنفيذ هذا البرنامج الذي سخر له مبلغ 19 مليار دينار في اطار قانون المالية 2020 بغية توفير “أحسن تغطية صحية” لسكان هذه المناطق.

 

و أوضح وزير الداخلية أن تسليم هذه الشهادات يمثل انطلاقة لهذا البرنامج المصادق عليه خلال اجتماع شهر سبتمبر المنصرم بالجزائر العاصمة و “تطبيقا للتعليمات التي اسداها الوزير الأول فيما يتعلق بالتكفل الصحي بسكان الجنوب و الهضاب العليا للوطن لأجل تغطية النقائص المسجلة في هذا الميدان”.

 

و أضاف دحمون قائلا “يتعلق الأمر بالتجسيد الفعلي لقرارات الحكومة التي نحقق من خلالها عدالة اجتماعية” لقاطني هذه المناطق, مشيرا إلى أن برنامج التكفل الصحي ينقسم إلى ثلاث مراحل أولها “النشاطات الفورية و الأولوية”.

 

و ترتكز هذه الأخيرة على التوأمة بين مؤسسات الصحة في الشمال و نظيرتها في مناطق الجنوب و الهضاب العليا اضافة إلى التوأمة بين مؤسسات الصحة المدنية و العسكرية, مشيدا في ذلك بالمؤسسة العسكرية “نظير مرافقتها و اسهامها الدائمين في التكفل الصحي لساكني هذ المناطق” و مذكرا بالتعاون الخارجي في اطار الشراكة مع الممارسين الكوبيين في التخصصات التي تعاني نقصا كبيرا في المناطق المعنية.

 

و تطرق وزير الداخلية إلى تكوين, على المستوى المتوسط, أكثر من 200 طبيب مختص ينحدرون من مناطق الجنوب و الهضاب العليا في الجامعات و المراكز الطبية الوطنية لممارسة مهامهم مستقبلا في المؤسسات الصحية التي هي في طريق الانجاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى