ثقافة

منتدى الاقتصاد الثقافي: ندوة حول الفضاءات الثقافية وفرص الاستثمار

شكل موضوع الأمكنة والفضاءات الثقافية والفنية محور ندوة في منتدى الاقتصاد الثقافي (3 – 5 ابريل) بمركز المؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بالعاصمة وتم خلالها تقديم نخبة من تجارب الاستثمار الثقافي تعكس مختلف المبادرات في فضاءات الإبداع في مجال الفنون التشكيلية والمسرحية والموسيقية وفنون الخشبة.

وفي هذا الإطار ،تناولت آمال ميهوب صاحبة رواق ” الطاووس” بديوان رياض الفتح بالجزائر العاصمة تجربتها الخاصة في مجال تنظيم المعارض الفنية التشكيلية الافتراضية كتوجه رقمي للترويج وللتسويق للفن الجزائري عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت المتحدثة أنه إلى جانب تنظيم مؤسستها الفنية للمعارض التشكيلية الافتراضية تقوم بتنظيم معارض للمنتوجات التقليدية والحرف الفنية اليدوية وكذا الاهتمام بالتكوين الفني والخرجات الثقافية من أجل ترسيخ ثقافية فنية لدى الجيل الجديد.

وركزت السيدة ميهوب على تجربتها في المعارض الفنية الافتراضية منذ انتشار وباء كورونا حيث سجلت ارتفاع وإقبال لافت على المعارض الافتراضية من طرف الجمهور أين ارتفع عدد متصفحي المعارض افتراضيا بصفة دورية وثمة شغف لاكتشاف الفن التشكيلي الجزائري لدى مختلف الفئات العمرية – حسب استبيان اعدته مؤخرا – على غرار معارض ” ألوان” وأعمال الفنان والنحات الياباني العالمي مايوكا واكاي إلى جانب أعمال للتشكيلي بوشتة سليمان وطلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة وغيرها.

كما تناولت ذات المصدر معوقات وصعوبات السوق الفنية وتوزيع الأعمال الفنية التشكيلية الافتراضية على غرار اشكالية عملية الدفع الإلكتروني لمثل هذه السوق، داعية الى ضرورة ايجاد حلول وتسهيلات لعمليات التسويق والتوزيع الإلكتروني واستدراك هذا الوضع الذي يعيق السوق الفن التشكيلي الجزائري.

وفي ذات السياق ، تطرق الموزع والمؤلف الموسيقي أمين دهان في مداخلته “فضاء الابتكار الجزائري” إلى ملامح تجربته في التأليف الموسيقي حيث أكد على أهمية مواكبة التطور التكنولوجي والتقني للترويج للتراث والثقافة الجزائرية وتغيير الذهنيات في التسويق الفني وذلك للانخراط في المسعى العالمي مبرزا أنه يقوم بإبتكار مقاطع موسيقية بروح جزائرية وآلات محلية لفائدة الشركة اليابانية العالمية “ياماها” التي تقوم بتسويقها بعبر مختلف الوسائط الحديثة .

كما تناول ذات المتحدث أهمية الحفاظ على حقوق التأليف والحقوق المجاورة للمبدعين في المجال الموسيقى وباقي المجالات الثقافية والفنية معتبرا أن منتدى الاقتصاد الثقافي فرصة مهمة للقاء المبتكرين ولبعث مشاريع استثمارية ثقافية حفاظا على الخصوصية الثقافية .

من جهته ، استعرض صايم حداش عبد القادر تجربة الإستثمار في المجال المسرحي لتعاونية” البسمة ” حمام بوحجر بعين تموشنت حيث تم منذ سنة 2007 باستغلال قبو من الاملاك الشاغرة للدولة وتحويله لفضاء للممارسة المسرحية أين قاموا بتهيئته وتجهيزه بإنتاج العديد من المسرحيات مبرزا أن الهدف من هذا الاستثمار المسرحي هو تطوير وترسيخ ثقافة مسرحية.

وفي ذات السياق أشار المتحدث إلى الصعوبات التي تواجهها التعاونية المسرحية “البسمة ” بحمام بوحجر في أداء رسالتها الفنية و التكوينية حيث دعا وزارة الثقافة التدخل بسرعة لدى السلطات المحلية لتسوية الوضعية القانونية لمقر التعاونية الذي يبقى مغلقا حاليا أمام المسرحيين والجمهور والعمل على إيجاد صيغة قانونية لاستغلال الفضاء المسرحي وحل الاشكال نهائيا وبعث النشاط المسرحي من جديد.

بدورها ، قدمت صاحبة المؤسسة الاستثمارية الفنية معمري فايزة تجربتها في انشاء ” فضاء فنون العرض وفضاء الخشبة ” منذ 20 سنة و نبذة على أهم مشاريعها الفنية المنجزة من أجل الترويج للجماليات الرقص المعاصر و الكلاسيكي والمسرح وفنون الخشبة والسينوغرافيا عبر مختلف المهرجانات داخل وخارج الجزائر حيث تؤطر 178 طالب في مختلف التخصصات الفنية.

وتتناول أشغال منتدى الاقتصاد الثقافي الذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون تحت شعار “الثقافة استثمار اقتصادي ومجتمعي” حول عدة محاور على غرار آليات تمويل الاستثمارات في قطاع الثقافة والفنون وتسويق المنتوج الثقافي ودوره في الحركة الاقتصادية وكذا عرض لتجارب وتصورات حول الاستثمار الثقافي.

كما عرف هذا المنتدى الذي يستمر إلى غدا الاثنين تنظيم العديد من الورشات حول هذه المحاور بالإضافة إلى معرض تشارك فيه عدد من الهيئات الثقافية وكذا مؤسسات ناشئة وأخرى مصغرة تشتغل في المجال الثقافي بالإضافة إلى صناديق ومؤسسات تمويل وكذا أصحاب مشاريع ثقافية.

ويهدف هذا المنتدى إلى تعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين الخبراء الدوليين والجزائريين في مجال الاقتصاد الثقافي والفنانين وأصحاب المشاريع الثقافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى