صحة وجمال

منظمة الصحة العالمية: اللقاحات ستكون محدودة ويجب استخدامها بشكل استراتيجي

ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه على الرغم من وجود فجوة لا تقل عن 22.9 مليار دولار في تمويل مبادرة “تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19” بالكامل هذا العام، إلا أن التمويل ليس هو التحدي الأبرز، إذ يشكل عدم توفر اللقاحات عائقا كبيرا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن اللقاحات ستكون موردا محدودا في الوقت الحالي، ولبقية هذا العام، ولذا يجب استخدامها بشكل استراتيجي قدر الإمكان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الاعتيادي لمنظمة الصحة العالمية الذي عقد في جنيف أمس، ويأتي بعد تعهد زعماء العديد من دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي بتقديم 4.3 مليار دولار كتمويل جديد لدعم التوزيع العادل للقاحات.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية “إن هذه الأموال تقربنا من هدف تطعيم العاملين الصحيين وكبار السن في جميع البلدان خلال الـ 100 يوم الأولى من العام”…مضيفا “إذا لم تكن هناك لقاحات يمكن شراؤها، فلن يكون للمال أهمية”.

وأشار إلى أن العديد من دول مجموعة السبع الكبرى التزمت بمشاركة الجرعات مع مرفق “كوفاكس” الذي يعنى بالإتاحة العادلة للقاحات، لكن بعض البلدان ذات الدخل المرتفع تبرم عقودا مع مصنعي اللقاحات تقوض الصفقات التي أبرمها مرفق “كوفاكس”، وتقلل عدد الجرعات التي يمكن لكوفاكس شراؤها، قائلا: “حتى لو كانت لدينا الأموال، لا يمكننا تقديم اللقاحات إلى البلدان الفقيرة، إلا إذا تعاونت البلدان ذات الدخل المرتفع عبر احترام الصفقات التي أبرمها “كوفاكس” والصفقات الجديدة التي يقوم بها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى