Non classéإقتصاد

ناصري: الجزائر خصصت غلافا ماليا قدره 300 مليار دينار لمشروع الطريق العابر للصحراء

أبرز وزير الأشغال العمومية والنقل، كمال ناصري، اليوم الاثنين بالعاصمة، أن الجزائر خصصت غلافا ماليا قدره 300 مليار دينار جزائري (ما يعادل 2.6 مليار دولار أمريكي) من موازنة الدولة لمشروع الطريق العابر للصحراء وذلك منذ بداية انجازه.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء مع وزراء البلدان الأعضاء ومؤسسات تمويل دولية، عبر تقنية التحاضر عن بعد، أوضح السيد ناصري أن حصيلة الانجازات ميزها استكمال المقطع الكامل للمحور الرئيسي الطريق العابر للصحراء الجزائر-لاغوس على مسافة 2400 كلم.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير أن “الاستراتيجية القارية لهذا المحور أدت إلى منحه صفة طريق سريع شمال/جنوب إلى غاية الحدود الجزائرية حيث تم الانطلاق في إنجاز مقطع منه بهذه المواصفات على مسافة 850 كلم تم الانتهاء من 507 كلم منها و يجري إنجاز 71 كلم و دراسة لمقطع على مسافة 260 كلم.

علاوة عن ذلك، أوضح الوزير أنه ولإتاحة الوصول المباشر إلى الموانئ الرئيسية للجزائر في البحر الأبيض المتوسط و لتعزيز التجارة بين افريقيا وأوروبا، تم الربط المباشر للطريق العابر للصحراء بالطريق السريع المنفذ الذي يربط ميناء جن جن (جيجل) بالطريق السيار شرق-غرب على مسافة 110 كلم الذي يجري إنجازه حاليا.

كما اشار ايضا الى برمجة إنجاز ميناء الوسط بشرشال (تيبازة) الذي سيشكل كذلك منفذ عبور وشحن بين افريقيا وأوروبا.

ومن جهة أخرى، شدد الوزير على أهمية حشد التمويل والاستثمارات اللازمة لإنجاز البنى التحتية وكذا لصيانة ما تم إنجازه من هذا الطريق العابر للصحراء.

ويجذر الذكر أن لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء مكونة من الجزائر وتونس ومالي والنيجر ونيجيريا والتشاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى