آخر الأخبارأخبار الوطن

واشنطن تايمز: الجزائر ستخرج قوية أكثر من الأزمة بفضل الإصلاحات “الشجاعة” للرئيس تبون

نشرت يومية واشنطن تايمز الأمريكية تحليلا جديدا اعتبرت فيه أن الإصلاحات الاقتصادية والدستورية “الشجاعة” التي باشرها الرئيس عبد المجيد تبون من شأنها مساعدة الجزائر على تجاوز الأزمة الاقتصادية والخروج منها أقوى من أي وقت مضى.

وحسب صاحب التحليل السيد دافيد كين “يظهر الرئيس تبون قائدا قويا ومحنكا” في الوقت الذي يواجه فيه البلد الذي يعتمد بشكل كبير على مداخيل المحروقات، “تحديات غير مسبوقة” مرتبطة بالأزمة الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا.

وأشار دافيد كين وهو محرر في واشنطن تايمز ورئيس سابق للجنة الوطنية الجمهورية، إلى رفض السيد تبون اللجوء إلى الاستدانة الخارجية لتفادي عبء الدين على الأجيال المستقبلية، مضيفا أن رئيس الجمهورية قرر في هذا السياق، تقليص ميزانية الحكومة إلى النصف لتفادي “رهن مستقبل الأمة” لدى بلدان أخرى.

وتساءل دافيد كين عن عدد القادة الوطنيين الذين لديهم شجاعة الرئيس تبون “لتحمل الانتقادات على المدى القصير” لأجل ضمان بلاده من عدم الوقوع في وضعية صعبة في نهاية الوباء.

وخلص صاحب المقال إلى أن القرارات التي اتخذها الرئيس تعد “عبرة” للرؤساء بشأن “الشجاعة والريادة الضروريين للحوكمة في وقت الأزمة”.

وفي ذات السياق أكد السيد كين أن الانتقادات التي كانت تتكهن “بانتخابات رئاسية فوضوية”، والتي لم يكن لها صدى في الجزائر “كانت على خطأ”.

وحرص على التذكير بأن “عبد المجيد تبون تم انتخابه بنسبة 54 بالمائة من الأصوات خلال تصويت اتفق الملاحظون على وصفه بالحر والعادل والذي شهد على الأقل مشاركة احدى الأصوات الأكثر انتقادا في الحكومة”.

ويتوقع دافيد كين المحلل المحنك ان تخضع هذه القرارات المشجعة في الميزانية، لمعارضة مجموعات مصالح خاصة سواء على المستوى المحلي او الدولي.

ولم يستبعد أن تدخل جرائد يومية دولية معروفة في اللعبة لتتهجم على السياسة الاجتماعية للحكومة.

وتوقع المحلل أنه “في وقت دخلت فيه الاقتطاعات في الميزانية حيز التنفيذ، ستقوم مصالح خاصة وطنية ودولية بمعارضتها، مضيفا أن يوميتي “واشنطن بوست” و “نيويورك تايمز” ستقومان بنشر مقالات حول السكان الفقراء والأقليات التي ستفقد المساعدة”.

وأكد قائلا “نأمل أن يتغلب العقل لأنه ليس هناك شك في ان الجزائر من خلال مواجهة هذه العاصفة، ستكون أفضل من (البلدان) التي افتقدت للشجاعة والفطرة السليمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى