صحة وجمال

وباء كوفيد-19: صيدال تعتزم انتاج الكلوروكين محليا

 يعتزم مجمع الصناعات الصيدلانية “صيدال” تطوير و انتاج دواء الكلوروكين المستخدم في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد, حسبما أفاد به الاثنين مدير التسويق و المبيعات بالمجمع، يوسف واكلي، حيث صرح على أمواج القناة الأولى لإذاعة الجزائر انه “مباشرة بعد اعتماد هذا العلاج (في الجزائر)، قمنا مع شركائنا بدراسة إمكانية تطويره..المسألة مطروحة، وهي الآن من أولويات صيدال”.

وبالرغم من أن الدول المصنعة للمادة الأولية لهذا الدواء قامت بالحجز على جميع الكميات الموجودة و بمنع تصديره, إلا أن صيدال شرعت في اتخاذ التدابير اللازمة لجلب كميات من هذه المادة بغرض انتاج الكلوركين محليا, حسب نفس المسؤول.

وستقوم صيدال بتطوير الكلوركين في الجزائر كدواء جنيس بينما سيتكفل شريك أجنبي بتزويد المجمع بالمادة الأولية, وفقا لشروح السيد واكلي، و تابع المسؤول بالقول: “لا يمكن القول بأننا في مرحلة متقدمة، لكننا قمنا بالخطوات الضرورية”.

و قد دافع وزير الصحة و السكان واصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد الخميس الماضي عن الاختيار الذي قامت به اللجنة العلمية الوطنية للإنذار والمتابعة والاعلام بخصوص الترخيص باستعمال دواء كلوروكين لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، معتبرا ان الجزائر “ليس لديها خيارا آخرا”.

وحول جهود صيدال للمساهمة في الحد من تفشي وباء كوفيد-19, أكد السيد واكلي بأن المجمع قام بتعزيز انتاجه من الأدوية التي تقلل من أعراض المرض لاسيما البراسيتامول و فيتامين “سي” مع الشروع لأول مرة في تصنيع المعقمات الكحولية.

وفعليا قامت صيدال بالتوزيع المجاني على المستشفيات (عن طريق الصيدلية المركزية) ل 5ر2 مليون وحدة من البراسيتامول، و500 الف وحدة من فيتامين “سي” إضافة إلى 20 الف قارورة بسعة من المعقمات الكحولية التي تم انتاجها في وحدة الدار البيضاء على ان يتم انتاج كميات جديدة في مصنع قسنطينة بأحجام 100 و200 ملل موجهة للصيدليات الخاصة.

وحول خطة التطوير لصيدال، كشف السيد واكلي أن المجمع يعتزم ادخال عشرة أدوية جديدة إلى قائمة منتجاته.

وتنتج صيدال حاليا حوالي 200 دواء موزعا على 21 قسم علاجي بما فيها المضادات الحيوية وعلاج السكري والضغط والمسكنات، وهو ما سمح لها بتغطية 8 بالمائة من حاجيات السوق الوطني في الوقت الذي لا تتعدى فيه حصة أكبر مخبر عالمي متواجد في الجزائر 13 بالمائة.

وينتظر أن تشرع صيدال مع مطلع 2021 في تصنيع دواء الانسولين في شكل قنينات وذلك بالشراكة مع المخبر الدانماركي “نوفو نورديسك”.

كما اكد المسؤول انه لدى المجمع مشروع لإنتاج ادوية لعلاج السرطان وهو الآن بصدد البحث عن شريك تكنولوجي متخصص في هذا النوع من الأدوية “المكلف والمعقد”.

يذكر أن صيدال يعتبر رائد صناعة الأدوية الجنسية في الجزائر حيث ينتج حاليا 110 مليون وحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى