أخبار الوطن

وزراة الفلاحة: غرس زهاء 2،3 مليون شجرة مثمرة مقاومة للجفاف آفاق 2023 

تعتزم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية غرس زهاء 2،3 مليون شجرة مثمرة مقاومة للجفاف آفاق 2023، فيما يتوقع غرس 31،5 مليون شجرة خلال موسم 2020-2021، حسب توقعات القطاع.

وجاء في وثيقة وزعت على الصحافة على هامش الحملة الوطنية للتشجير التي أشرف على إطلاقها الرسمي من تيبازة، الوزير الأول السيد “عبد العزيز جراد”، أنه تجسيدا لبرنامج تطوير الأشجار المثمرة المقاومة للجفاف تسعى مصالح الغابات لإنتاج أكثر من 2،3 مليون شجرة مثمرة، منها مليون شجيرة من الخروب آفاق 2023.

وإلى غاية الثلاثي الأول من السنة القادمة، تتوقع ذات المصالح إنتاج 500 ألف شجرة من أصناف الخروب والزيتون والفستق واللوز والكستناء، إستنادا لذات الوثيقة.

ويهدف هذا البرنامج المندرج في إطار السياسة القطاعية لتطوير وتثمين وحماية الفضاءات الغابية إلى “تحسين الظروف المعيشية لساكنة الريف” على غرار برامج أخرى تعنى بتشجيع إنشاء وحدات إنتاج مصغرة لتربية الحيوانات والنحل.

وتتميز الجزائر بغطاء غابي متنوع يتربع على مساحة تفوق الأربعة ملايين هكتار، منها واحد مليون و42 ألف هكتار غابات اي ما يمثل 69 بالمائة غابات أشجار الصنوبر الحلبي، و21 بالمائة فلين، و280 ألف هكتار أشجار حديثة الغرس، فيما تشغل الأحراش مساحة تقدر بـ 2،41 مليون هكتار من المساحة الإجمالية المقدرة بأربعة ملايين هكتار.

وبخصوص الخسائر في الثروة الغابية جراء حرائق الغابات الأخيرة، جدد البيان التذكير بتسجيل حصيلة تفوق الـ41 الف هكتار خلال السنة الجارية.

وأضاف أن الثروة الغابية عرفت خلال السنوات الأخيرة تدهورا كبيرا بسبب الرعي الجائر والاستغلال غير الشرعي والتوسع العمراني وحرائق الغابات التي تتلف كل سنة حوالي 30 ألف هكتار، فضلا عن عوامل طبيعية زادت من حدة هذا التدهور على
غرار، التغيرات المناخية التي تفرز موجات حر وجفاف متكررة ما يقلص من دور الأنظمة الإيكولوجية.

وفي هذا السياق، كشفت وثيقة قطاع الفلاحة أن مصالح الغابات تتوقع غرس في آفاق 2024، أزيد من 30 ألف هكتار، منها 19.356 هكتار موجهة لإعادة تجديد الفضاءات الغابية التي تدهورت بسبب الحرائق وأزيد من 11 ألف هكتار ضمن برنامج تهيئة
الأحواض المنحدرة ومكافحة ظاهرة تدهور الأراضي في المناطق السهبية والصحراوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى