إقتصاد

وزيرالطاقة: سوق النفط بصدد إعادة التوازن ولكن المخاوف تبقى قائمة 

 

اعتبر وزير الطاقة، رئيس ندوة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبيك) السيد عبد المجيد عطار أن السوق النفطية بصدد إعادة التوازن ولكن خطر احتمال تراجع جديد للأسعار ليس مستبعدا كلية بما أن المخاوف ما زالت موجودة حول موجة ثانية عالمية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وصرح الوزير قائلا “خلال السداسي الثاني من السنة الجارية بدأت سوق النفط في العودة الى التوازن حيث ارتفعت الأسعار ونلاحظ بداية نمط منتظم للمخزونات الهائلة التي سجلت خلال السداسي الأول”.

وجاءت مداخلة السيد عطار، خلال أشغال الدورة 21 لاجتماع لجنة المتابعة المشتركة لمجموعة اوبيك+ الذي عقد عبر تقنية التواصل المرئي عن برئاسة العربية السعودية وروسيا.

وحلل الوزير قائلا “منذ عقد الاجتماع الأخير للجنة يوم 15 يوليو “ما زلنا نلاحظ مؤشرات مشجعة للاقتصاد العالمي”، معربا عن ارتياحه للتأثير الإيجابي لإجراءات الحجر الصحي ولتحرك الحكومات والبنوك المركزية حيث ساهمت هذه الإجراءات في “استئناف صارم للقطاع النفطي”.

يضاف إلى ذلك التعديلات التي طرأت على الإنتاج التي تطبقها البلدان المشاركة في اتفاق التعاون والتي ساعدت على طمأنة الأسواق، حسبما أضاف السيد عطار.

وأوضح السيد عطار بعد أن أشار إلى أن معدل مستويات التزام أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وشركائهم باتفاق الخفض الإنتاجي، بلغ نسبة “مرضية” عموما، أن هذا المعدل كان من الممكن أن يكون أعلى لو أن كل البلدان التزمت بتقليصها الإنتاجي المتفق عليه.

وعليه البلدان المنتجة “على حق عندما يكون لديها تفاؤل حذر”’ حسبما قالالوزير، معتبرا أن الضغوطات بشأن الأسعار ما زالت قائمة بما أن موجة ثانية من الجائحة ليست مستبعدة كلية.

واغتنم السيد عطار هذه الفرصة للإشادة بالجهود التي تبدلها لجنة المتابعة المشتركة لمجموعة أوبيك/غير اوبيك (اوبيك+) والمحادثات التي التزمت بها حول الموارد الثانوية، مشيرا الى ان استقلال هذه الموارد يشكل حجر الزاوية لآلية المتابعة.

وخصص اجتماع لجنة المتابعة المشتركة لمجموعة أوبيك/غير أوبيك (أوبيك+) لبحث وضعية سوق النفط الدولي وأفاق تطوراته على المدى القصير والمتوسط.

وعكف أعضاء اللجنة خلال هذه الدورة، حسب بيان لوزارة الطاقة، على تقييم مدى احترام الالتزامات المتعلقة بتخفيض انتاج الدول الموقعة على اتفاق التعاونلشهر جويلية 2020 والتي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الوزاري العاشر أوبك-خارج أوبك المنعقد في 12 أفريل 2020.

وتتكون لجنة المتابعة المشتركة لمجموعة اوبك+، من سبعة دول اعضاء في أوبك وهي الجزائر والسعودية والامارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا الى جانب بلدين غير أعضاء في المنظمة وهما روسيا وكزاخستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى