أخبار الوطن

وزيرة التكوين والتعليم المهنيين: إدراج السكك الحديدية في تخصصات قطاع التكوين المهني بالجلفة

كشفت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين، هيام بن فريحة، اليوم الثلاثاء من الجلفة، عن عزم قطاعها فتح تخصص التكوين في ميدان السكك الحديدية على مستوى معهد وطني متخصص بهذه الولاية في إطار نظرة استشرافية للقطاع.

وقالت الوزيرة في تصريح لها على هامش زيارة عمل وتفقد لمؤسسات قطاعها بالولاية، أن قرار إدراج تخصص السكك الحديدية بالمعهد الوطني المنتظر افتتاحه شهر مارس المقبل بمدينة الجلفة، جاء “بعد دراسة الحاجة الاقتصادية لهذه الولاية التي تعرف حاليا انجاز مشاريع أربع سكك حديدية ستكون جاهزة بعد أشهر قليلة”.

وأضافت أن الهدف من إضافة التخصص هو “مواكبة المنشآت الكبرى للسكة الحديدية واحتياجاتها المنتظرة لمختلف العمالة المؤهلة المرتبطة بها بمختلف المستويات منها التقني والتقني السامي”.

بعد أن أشارت الى أن المعهد الوطني المتخصص الجديد سيفتتح شهر مارس المقبل، قالت الوزيرة أنه سيكون مدعما بالتجهيزات اللازمة والضرورية بالشكل الذي يسمح بداية التكوين في تخصص السكك الحديدية بمجرد افتتاحه، وبالموازاة سيتم إبرام اتفاقية شراكة وتعاون مع المؤسسة الوطنية للسكك الحديدية.

وكانت الوزيرة قد استهلت زيارتها لولاية الجلفة بالوقوف على مشروع إنجاز معهد وطني متخصص بالقطب الحضري “بربيح” بعاصمة الولاية حيث قدمت لها معطيات وافية حول هذا المكسب الهام الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 425 مليون دج وحظي في إطار تقييم مالي إضافي بمبلغ 40 مليون دج، خصصت منها 34 مليون دج للتجهيز و6 ملايين دج لاستكمال عملية الإنجاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى