ثقافة

وزيرة الثقافة والفنون تعطي إشارة انطلاق الأيام الإفريقية للمونودراما في طبعتها السادسة

أعطت وزيرة الثقافة و الفنون وفاء شعلال، اليوم الخميس، بالأغواط إشارة انطلاق فعاليات الطبعة السادسة للأيام الإفريقية للمونودراما بمشاركة  دول افريقية إضافة إلى عديد الفرق المسرحية من مختلف الولايات.

وأوضحت السيدة شعلال خلال كلمتها الإفتتاحية ” أن هذه التظاهرة الثقافية أصبحت تجمع يوما بعد يوم هواة ومحترفي فن الركح وطنيا ومغاربيا واليوم إفريقيا، وما أجمل أن تخصص طبعاتها في كل مرة لتحتفي بمن فقدناهم من فنانينا، على غرار هذه الطبعة الموسومة بالراحل الفنان الأغواطي سماحي مرفوعة، الذي كان له حضورا ضمن أعمال المخرج الكبير لخضر حمينا  “.

وأضافت ”  أن هذا الحدث الثقافي المتميز، يكبر بتضافر جهود عديد الفرق المسرحية و بمرافقة القطاع والسلطات الولائية إلى جانب الحركة الجمعوية الحاملة لمشاريع فنية راقية وهادفة، مستقطبة خيرة محترفي هذا اللون المسرحي (المونودراما) والنهوض به لأرقى المستويات، سيما وأن الولاية أصبحت تتوفر على صرح ثقافي كبير يتمثل في المسرح الجهوي ، من شأنه أن يساهم في صنع الفعل الثقافي” ، مؤكدة في ذات السياق أن قطاعها يظل يدعم المسارح لتوفير مناخ ملائم ومشجع على الإبداع .

و من جهته أوضح والي الولاية عبد القادر برادعي أن ساكنة الأغواط سعداء بالتقاء الأسرة الفنية القارية من أجل إثراء المشهد الثقافي، مؤكدا أن قدوم وفود فنية من دول افريقية شقيقة دليل على التجانس الفكري و الثقافي و سانحة للإلتقاء بالكفاءات لتبادل الخبرات في هذا الحدث المميز.

و بدوره أكد محافظ الأيام الإفريقية للمونودراما بوزيد سعودي أن هذه الفعاليات عبارة عن مشروع يجمع بين الفرق المسرحية المتخصصة في شكل من أشكال المسرح الفردي لتصنع مزيجا من الألوان و الشخصيات و المحطات في قالب واحد تجسدها الروح المسرحية على الركح و اختلاط الثقافات المسرحية على المستوى المحلي، والوطني و المغاربي و الإفريقي .

كما أنها فرصة لإكتشاف المواهب الناشئة و تكوينها في جميع الميادين (التمثيل و الإخراج والكتابة الدرامية، السينوغرافيا و التعبير الجسماني) ، إلى جانب تنظيم ندوات لمناقشة واقع المسرح و كيفية النهوض به إلى أرقى المستويات الفنية والتي يؤطرها كفاءات وطنية و دولية ، يضيف السيد سعودي .

وكانت الوزيرة قد أشرفت على افتتاح المعرض الفني الذي أقيم على هامش الطبعة السادسة للأيام الإفريقية للمونودراما التي تجري بدار الثقافة التخي عبد الله بن كريو.

وتشارك في هذا الحدث المسرحي (23-28 ديسمبر) فرق مسرحية من دول إفريقية وهي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و تونس و موريتانيا و مصر و ليبيا و البنين ، حسب المنظمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى