إقتصاد

وزير التجارة: إعتماد خارطة مخبرية وطنية لمراقبة الجودة بـ 53 مخبرا قبل نهاية السداسي الأول من 2021

تعبئة عدة دوائر وزارية ستسمح برفع قيمة صادرات التمور إلى 500 مليون دولار

أكد وزير التجارة  السيد “كمال رزيق” اليوم الجمعة، من ولاية بسكرة أنه “سيتم اعتماد خارطة مخبرية وطنية لمراقبة الجودة بـ 53 مخبرا قبل نهاية السداسي الأول من سنة 2021”.

وأوضح الوزير لدى معاينته لمخبر مراقبة الجودة وقمع الغش بعاصمة الولاية في إطار زيارة عمل وتفقد لبسكرة، أن “هذه الخارطة المخبرية ستضمن مراقبة المنتجات المحلية والمستوردة الموجهة للتسويق ومطابقتها”، لافتا إلى أنها “تتوزع بين 45 مخبرا ثابتا و 8 مخابر متنقلة”.

كما أبرز السيد “رزيق”، بأنه “قد تم تقديم طلب اعتماد 7 مخابر موزعة عبر عديد ولايات الوطن من بينها ولاية بسكرة بغية جعلها مؤهلة لمنح شهادات نظام إدارة الجودة (إيزو)”.

وصرح في هذا الصدد، أنه “بالتعاون مع مخابر القطاعات الأخرى والمخابر المعتمدة في القطاع الخاص ستصبح لدينا شبكة لمراقبة المنتجات تعمل على حماية صحة المستهلك” الذي اعتبره “خطا أحمرا” ولن يتم السماح ” لأي منتج محلي أو أجنبي بدخول السوق إلا بعد اعتماده من قبل هذه المخابر”.

كما شدد السيد رزيق، على أهمية تكثيف عمليات تحسيس التجار والمتعاملين الاقتصاديين لتخفيض نسبة عدم مطابقة المنتجات بالولاية، داعيا إلى التنسيق مع مصالح قطاعات الفلاحة والصناعة والصحة لتحقيق ذلك.

وجاءت هذه التعليمات عقب معاينته لمخبر مراقبة الجودة وإطلاعه بأن نسبة عدم مطابقة المنتجات بالولاية بلغت 16 بالمائة وهي النسبة التي وصفها السيد رزيق بـ “غير المطمئنة”.

وبخصوص نقص مادة الحليب المدعم كشف الوزير عن وجود “لجنة مشتركة بين وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والتجارة تعمل على إعادة النظر في توزيع المادة الأولية التي تستعمل في إنتاج الحليب وذلك من خلال زيادة حصص الملبنات”.

وقد استهل السيد رزيق، زيارته لولاية بسكرة بالتوجه إلى مخبر مراقبة الجودة و قمع الغش بالمنطقة الغربية لبلدية بسكرة حيث قدمت له شروحات بشأن عمل قسمي التحاليل الميكروبيولوجية والفيزيوكيماوية قبل زيارة مقر مديرية التجارة بذات المنطقة.

وسيواصل زيارته بمعاينة مصنع سيلاس لإنتاج الإسمنت وكذا مزرعة نموذجية للمنتجات الفلاحية ليختم زيارته بعقد لقاء مع متعاملين اقتصاديين محليين.

تعبئة عدة دوائر وزارية ستسمح برفع قيمة صادرات التمور إلى 500 مليون دولار

صرح وزير التجارة السيد كمال رزيق اليوم الجمعة من ولاية بسكرة، أنه من شأن “تعبئة عديد الدوائر الوزارية الرفع من قيمة صادرات الجزائر من التمور إلى 500 مليون دولار”.
وأوضح الوزير لدى معاينته لمخبر مراقبة الجودة و قمع الغش خلال زيارة العمل والتفقد التي تقوده لولاية بسكرة، أنه “بتعبئة كل القدرات على مستوى وزارات كل من التجارة والفلاحة والتنمية الريفية والمالية والصناعة والفلاحين وكذا
المصدرين والعمل ضمن فريق متكامل ستتمكن الجزائر من رفع قيمة صادراتها من التمور إلى 500 مليون دولار”.
وذكر السيد “رزيق”، بأن “قيمة الكمية المصدرة حاليا من التمور لم تتجاوز 40 مليون دولار”، معلقا بأن “هذه القيمة لا تعكس حجم إنتاج التمور بالجزائر”.
وتتوقع مديرية المصالح الفلاحية لولاية بسكرة خلال الموسم الفلاحي الجاري تحقيق إنتاج إجمالي يتجاوز 4,8 مليون قنطار من مختلف أنواع التمور تتوزع على عدة أصناف منها “دقلة نور” المعروفة بجودتها الرفيعة والتي يبلغ إنتاجها نحو 3,5 مليون قنطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى