أخبار الوطن

وزير الشؤون الدينية: تنظيم شعيرتي الحج والعمرة “مرتبط بالوضع الوبائي”

جدد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، تأكيده أن تنظيم شعيرتي الحج والعمرة “يبقى مرتبطا أساسا بالوضع الوبائي”.

وأكد بلمهدي على هامش الندوة الوطنية للجنة الوزارية للفتوى التي أقيمت بـ “دار الإمام” بالمحمدية، أن “تنظيم موسم العمرة والحج، مرتبط أساسا بالوضع الوبائي الخاص بتفشي فيروس كورونا، ونحن نراقب ونستعد لكل الاحتمالات”.

كما أوضح الوزير، أنه لم يصرح مطلقا “لا بالتأكيد أو بالنفي، حول تنظيم موسمي العمرة والحج من عدمه وغير ذلك هو إشاعات لا أساس لها من الصحة”.

وقال، أن “الاستعداد جار بكل ما تعلق بالجانب الإلكتروني لتنظيم الشعيريتين، وبالتواصل مع الجهات المختصة من خلال وزارة الشؤون الخارجية، وبالتنسيق مع وزاراتي الصحة والداخلية، وكذا مع سفير المملكة العربية السعودية بالجزائر، للحديث عن الإجراءات الواجب إتباعها واعتمادها في حال ما تقرر فتح المجال الجوي لأداء هذه المناسك”.

وأوضح وزير الشؤون الدينية والأوقاف في ذات السياق: “بعد لقائي بالسفير منذ نحو 15 يوما، تابعنا كلنا قرار السلطات السعودية غلق سبع مجالات جوية بسبب الوضع الوبائي المرتبط بفيروس كورونا”، مؤكدا أنه وأمام هذه المستجدات ”فإنه من الواجب على الأمة الإسلامية أن تحتاط لنفسها”.

وعاد ذات المسؤول، إلى التذكير “بأهمية التلقيح ضد فيروس كورونا من قبل الجزائريين بغرض الوصول إلى الحماية والمناعة الجماعية”.

واستغرب السيد بلمهدي من مطالبة البعض بالفتح الشامل لكافة الفضاءات والتخلي عن الإجراءات الصحية المرتبطة بمكافحة تفشي الفيروس، قائلا: “إننا نأسف لعدم وصولنا إلى معدلات تلقيح أكبر لدى مواطنينا في وقت يتعين علينا جميعا أن نحمي الجزائر من كل ما يهددها”.

واعتبر الوزير في هذا السياق، الحفاظ على الصحة العمومية “كواجب شرعي وديني ووطني، وجب الامتثال له من خلال احترام البرتوكول الصحي المعتمد لمواجهة تفشي فيروس كورونا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى