أخبار الوطن

وزير الصحة:يستقبل أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي

استقبل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، يوم أمس الاثنين بمقر وزارة الصحة، أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي (SAP) وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين، حسبما أفاد به بيان الوزارة.

و أوضح البيان أنه “استمرارا في مساعيه الرامية إلى تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتعزيز الحوار و التشاور مع الشركاء الاجتماعيين”، استقبل الوزير عبد الرحمن بن بوزيد، بمقر وزارة الصحة، أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي (SAP)، برئاسة  غاشي الوناس، حيث أكد الوزير مرة أخرى “التزام” الحكومة بتعزيز الانجازات التي حققها القطاع و دعمه في كافة الميادين.

كما سلط الوزير الضوء على المكانة التي يحتلها مهنيو الصحة، حيث كانت تضحياتهم  وتفانيهم موضع ثناء وتقدير من قبل السلطات العليا للبلاد، وعلى رأسها رئيس الجمهورية  الذي ذكر خلال مجلس الوزراء الأخير ب”أهمية التواصل و الحوار مع الشركاء الاجتماعيين بروح من المسؤولية والعمل لفائدة الوطن و المواطن”.

و تم خلال هذه الجلسة، طرح عدد من القضايا الهامة من بينها تنظيم الامتحانات والمسابقات المتعلقة بالترقية في الرتب.

وقد أعرب حسب نفس المصدرأعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي عن “رضاهم الكامل عن سير العمل الذي تقوم به الإدارة المركزية الموكلة”، اضافة إلى  مراجعة وضع شبه الطبيين وضرورة تكييفه مع المتطلبات الحالية والوضع الراهن، القدرة الشرائية لشبه الطبيين وتطلعاتهم لتحسين الظروف الاجتماعية والمهنية فضلا عن تأهيلهم من خلال مخطط تكويني, النظام التعويضي مع “تفهم صعوبة الوضع الاقتصادي الحالي” سيما من خلال الاستفادة من التعويضات مثل منحة التأهيل والتوثيق وغيرها.

من جهة أخرى، طرح أعضاء المكتب الوطني للنقابة مسألة ممارسة النشاط الحر من قبل شبه الطبيين، الذين يطمحون إلى نشاط مربح (التمريض الحر) بطريقة منظمة، في إطار القوانين والأنظمة، مؤكدين، في هذا الصدد،عن “استعدادهم لإعادة صياغة مقترحاتهم والدراسات التي أجريت في هذا الشأن”،من جانبه،كلف وزير الصحة، المديرية العامة للمصالح الصحية بدراسة هذا الموضوع بعمق وإعداد ملف بخصوصه، يضيف المصدر.

و بعد طرح موضوع فتح رتبة إضافية لفائدة المساعدين الطبيين، علما أن لهذا السلك رتبتين(02) فقط، و”إدراكا منه لأهمية هذه الفئة للشبه الطبي” طلب الوزير من أعضاء النقابة تقديم ملف مفصل إلى الإدارة المركزية.

كما شكل ملف إصلاح المنظومة الصحية الوطنية محور مناقشات الجلسة، حيث أشار أعضاء المكتب الوطني للنقابة الجزائرية للشبه الطبي إلى أن القطاع الصحي “يتقدم في بيئة شهدت العديد من التغيرات و التطورات” ومن ثم الحاجة إلى إصلاح شامل يستهدف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والوبائية والديموغرافية.

وعبر اعضاء النقابة عن اعتقادهم “أن الوقت قد حان لاستغلال مصادر أخرى للتمويل من أجل إرساء مصداقية خدمة الصحة العمومية وكذا فعاليتها وكفاءتها”وذلك من خلال العلاقات التعاقدية والتعاضدية واللجوء إلى أشكال أخرى من التمويل (التأمين الصحي).

في الأخير، أبلغ السيد الوزير أعضاء المكتب النقابي أن كاتب الدولة المكلف بإصلاح المستشفيات، البروفيسور إسماعيل مصباح، قد “انتهى من ملف تم عرضه على مجلس الحكومة و الوزراء بعد مشاورات أولية شاملة مع الشركاء من الأوساط الجامعية والجمعيات والنقابات وغيرها، بهدف عقد اجتماعات جهوية ووطنية”، يضيف البيان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى