أخبار الوطنصحة وجمال

وزير الصحة يجدد الدعوة للإقبال على التلقيح ضد فيروس كورونا

جدد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أمس الخميس بالجزائر العاصمة، دعوته للإقبال على حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، مؤكدًا توفر الجرعات بالعدد الكافي.

وأوضح المسؤول الأول عن القطاع، في رده عن انشغال نائب بالمجلس الوطن الشعبي، عبد السلام بشاغة، يتعلق بالإجراءات المتخذة للوقاية والحد من انتشار كوفيد-19، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية، أنه تم استعمال لحد الساعة ما يفوق عن 12 مليون جرعة من مختلف اللقاحات حيث استفاد 002 996 6 شخص من جرعة واحدة و1067635 شخص من جرعتين و250 147 شخص من الجرعة الثالثة.

وبخصوص توفير مادة الأوكسيجين، أشار ذات المسؤول إلى رفع قدرة إنتاج هذه المادة على المستوى الوطني واقتناء وتوزيع على مختلف المؤسسات الصحية مكثفات للهواء ومراكز لإنتاج الأوكسجين.

كما بادرت المؤسسات الاستشفائية بصيانة أجهزة التنفس وشبكات توزيع الأوكسجين إضافة إلى تزويد بعض المؤسسات الاستشفائية بمولدات أوكسجين جديدة فيما تم اقتناء أخرى.

وفي رده على سؤال النائب زكرياء بدرون، المتعلق بمشاريع إنجاز مرافق صحية جديدة بميلة، أوضح وزير الصحة أن هذه الولاية استفادت من 06 مشاريع لدراسة إنجاز مرافق صحية جديدة تتمثل في مستشفى الأم والطفل و05 مستشفيات بطاقة استيعاب 60 سريرًا بكل من القرارم قوقة وترعي بينان ووادي النجاء والتلاغمة وتجنانت.

وفيما يتعلق بالمشاريع المبرمجة في مختلف دوائر الولاية، قال الوزير أن بعضها قيد الدراسة بعد رفع التجميد عنها والبعض الآخر ينتظر عملية تسجيلها في إطار عملية الانجاز المقترحة خلال جلسات التحكيم التي ستنعقد هذه السنة في إطار
قانون المالية لسنة 2022 وأخرى مسجلة ضمن برنامج تنمية مناطق الهضاب العليا.

أما بالنسبة لانشغال نائب المجلس الوطني الشعبي زكية بوقطوشة، المتعلق بمرضى “السيلياك”، كشف وزير الصحة أنّه تم إدراج المواد الموجهة للتكفل بهذا المرض ضمن قائمة المواد الصيدلانية والمعدات الطبية لتمكين الصيدلية المركزية للمستشفيات من اقتناءها لصالح المؤسسات العمومية.

ولتحسين التكفل بالمرضى، أوضح المسؤول الأول عن القطاع، أن الوزارة تسعى إلى تحديد قائمة المواد الاستهلاكية الخالية من مادة “الغلوتين” المنتجة محليًا وإخضاعها للمراقبة من طرف مخابر مختصة ومعتمدة تعمل وفق المعايير الدولية، والنظر في إمكانية دعم المادتين الأوليتين في تحضير الغذاء الخالي من المادةالمذكورة (الأرز و الذرة) وكذا أسعار المواد الموجهة لهذا المرض مع إدراجه ضمن قائمة الأمراض المزمنة.

وفي رده على سؤال النائب جعفر عدة، حول مشروع إنجاز مستشفى جديد بالمحمدية، أشار ذات المسؤول إلى تدعيم ولاية معسكر بمستشفيين، أحدهما متخصص في جراحة العظام ببوحنيفية حيث بلغت نسبة الأشغال به 97 % وهو في طور التجهيز.

أما الثاني فهو مستشفى عام بقدرة استيعاب 120 سرير بعاصمة الولاية حيث تم تسجيل عملية إنجازه سنة 2020 لتعويض المستشفى القديم ذي البناء الجاهز، مذكرًا من جهة أخرى بإنجاز وتجهيز مركز لتصفية الدم بعاصمة الولاية واستفادة مصلحتي المركز من توسعة بكل من سيق والمحمدية.

وفيما يتعلق بمشروع إنجاز مستشفى جديد ببلدية المحمدية لتعويض المستشفى الحالي المنجز بالبناء الجاهز، فالعملية لم تسجل بعد، لأن ذلك مرتبط، حسب الوزير، بتوفير الموارد المالية، الأمر الذي يصعب تحقيقه في الوقت الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى