إقتصاد

وزارة الصناعة تشرع في احصاء الأصول المنتجة في القطاعين العام والخاص

أعلن وزير الصناعة فرحات ايت علي براهم اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, على الشروع في احصاء الأصول المنتجة في القطاعين العام والخاص في البلاد للوقوف على مستوى القيمة المضافة التي تقدمها للاقتصاد الوطني.

وأوضح السيد ايت علي براهم في تصريحات صحفية عقب اختتام اجتماع الحكومة بالولاة, أن هذه الدراسة ستسمح بمعرفة مدى تشبع الشعب الانتاجية ومعرفة قدراتها التحويلية بشكل دقيق مضياف انه “من غير المعقول ان نسوي بين مصنع يقوم بتحويل كلي للمواد الخام محليا وبين اخر يقوم فقط بتعليب مواد تنتج خارج الوطن”.

وأضاف بان الهدف المسطر على المدى القريب والمتوسط هو جعل مواني البلاد تستقبل مواد خام اكثر من المواد المصنعة مشيرا إلى أن الجزائر تعيش الآن مفارقة غريبة حيث تصدر المواد الخام والكفاءات البشرية وتستورد في مقابل ذلك مواد مصنعة بشكل كامل.

وتقف الجزائر امام خيار استراتيجي – حسب الوزير- وهو دخول مجال التصنيع الحقيقي و التخلي تماما عن استيراد المواد الكمالية الاستهلاكية لافتا إلى أن هذا الخيار يتطلب وقتا ليتجسد.

وأكد في نفس السياق أن الحل الوحيد لتوفير منتجات بما فها السيارات بأسعار في متناول الجميع يكمن في انعاش الصناعة بما يسمح برفع الاجور والقدرة الشرائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى