آخر الأخبارإقتصاد

وزير الطاقة : “أوبك+” مصممة على اتخاذ كافة الإجراءات لضمان استقرار الأسعار

أكد وزير الطاقة عبد المجيد العطار ، اليوم الاثنين، بالجزائر العاصمة، أن دول منظمة “أوبك” والدول غير الأعضاء في المنظمة (أوبك+) قررت الدفاع عن السوق النفطية واتخاذ جميع القرارات اللازمة لضمان استقرار الأسعار بنهاية عام 2020 وإبقاء سعر البرميل فوق 40 دولار.

وفي معرض تطرقه إلى الاجتماع الثالث والعشرين للجنة الوزارية المشتركة للمتابعة “أوبك+”، أكد وزير الطاقة أنه سيخصص لمتابعة احترام التزامات خفض إنتاج الدول الموقعة على إعلان التعاون لشهر سبتمبر 2020، كما تم اعتماده خلال الاجتماع الوزاري العاشر لمنظمة أوبيب والدول غير الأعضاء في أوبيب الذي عقد في 12 أبريل 2020.

في هذا الصدد، رحب السيد عطار باتفاقية خفض الإنتاج، موضحًا أنه بفضل اتفاقية أوبيب+، التي دخلت حيز التنفيذ في ماي 2020، كان هناك ارتفاع في أسعار الذهب الأسود واستقرار الأسعار لتصل منذ أكثر من شهر متوسط ??40 دولارا للبرميل.

وفي حديثه عن آفاق قطاع النفط، لم يستبعد السيد عطار تعافي الأسعار ابتداء من سنة2021، مستشهدا في هذا السياق بتوقعات منظمة أوبيب ومؤسسات دولية بشأن التعافي الاقتصادي بمعدل 4.6 بالمئة لنمو للاقتصاد العالمي.

وأوضح أنه “من المؤمل أن يتحسن الوضع الوبائي في 2021 وأن يكون هناك لقاح ضد فيروس كورونا”، مؤكدا على ضرورة توخي “الحذر” في تحليل تطور الاقتصاد العالمي.

وبشأن وضعية الطلب العالمي على المنتجات الطاقوية خلال 2020، أشار السيد عطار إلى “خسارة أكثر من 9 ملايين برميل في اليوم وفائض إنتاج بـ 2 مليون برميل”، و ذلك بسبب التباطؤ لا سيما في طلب قطاع النقل الجوي والبري، باستثناء القطاع البحري الذي لم يتراجع نشاطه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى