إقتصاد

وزير الطاقة: تنصيب لجنة مشتركة لدراسة وضعية أنابيب النفط و الغاز عبر الوطن لتفادي تكرار حادثة الوادي

كشف وزير الطاقة ، عبد المجيد عطار، عن تنصيب لجنة مشتركة بين دائرته الوزارية و وزارات أخرى تتكفل بدراسة وضعية أنابيب الغاز و النفط المتواجدة عبر الوطن و هذا لتفادي تكرار حادثة ولاية الوادي.

أوضح الوزير ، بأنه “تم استحداث لجنة تقنية مشتركة بين وزارة الطاقة و وزارة البيئة و الطاقات المتجددة بمشاركة وزارتي الفلاحة و التنمية الريفية و الموارد المائية لإعداد دراسة تتعلق بوضعية 21 ألف أنبوب لنقل الغاز و النفط عبر التراب الوطني من الجنوب إلى الشمال يضاف إليهم 24 أنبوب آخر متواجدين على مستوى الحقول و الأودية”.

و أضاف عطار، بأنه من شأن هذه العملية “دراسة كل المعايير و تقييم كل الاحتمالات التي بإمكانها التأثير على هذه الأنابيب” و ذلك بهدف “أخذ الاحتياطات الخاصة و اللازمة لتفادي أي حوادث مستقبلا”.

كما إعتبر المتحدث ، أن حادثة وقوع تسربين نفطيين بمنطقة البعاج بولاية الوادي مطلع الشهر الجاري تعد بمثابة “درس سيتم الاستفادة منه مستقبلا لتفادي حدوث نفس الكوارث”.

من جهة أخرى تحدث ذات الوزير عن وجود “مفاوضات لتصدير البنزين و المازوت إلى دول أفريقية كمالي و النيجر و موريتانيا كبداية إما بفتح شركة نفطال لمحطا تداخل هذه الدول أو قيام هذه الأخيرة بإنجاز محطات على الحدود لتقوم بعدها شركة نفطال بتزويدهم بهاتين المادتين و هذا بالسعر الدولي”.

و إعتبر عطار، أن تصدير البنزين و المازوت إلى الخارج “سيعزز و يثمن العلاقات مع هذه الدول الأفريقية” متطرقا لوجود “مشاريع أخرى لتصدير منتجات طاقوية أخرى للأسواق الأفريقية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى