أخبار الوطن

وزير الفلاحة يشرف على افتتاح فعاليات الطبعة 27 لليوم الوطني للإرشاد الفلاحي

أشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني اليوم الخميس بتيبازة، على افتتاح فعاليات الطبعة السابعة والعشرين لليوم الوطني للإرشاد الفلاحي والذي اختير له هذه السنة شعار “عصرنة وتنويع الإنتاج الفلاحي، دعم لأمننا الغذائي ومواجهة الأزمات”، حسبما أفاد به بيان الوزارة.

وأوضح ذات البيان، بأن هذه التظاهرة تتزامن مع انطلاق الموسم الفلاحي 2020/2021، حيث تهدف بالأساس إلى التحسيس والتوعية بأهمية الإرشاد الفلاحي في تطوير الفلاحة بالإضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات بين مختلف الجهات الفاعلة في قطاع الفلاحة والتنمية الريفية وتقييم الجهود المبذولة في الإرشاد وتأثيرها عليه.

كما يتزامن هذا الحدث الهام مع تطبيق ورقة الطريق القطاعية والتي تمت المصادقة عليها في جويلية الماضي من طرف مجلس الوزراء والرامية أساسا إلى بلوغ امننا الغذائي من خلال تجسيد مختلف البرامج والمشاريع والعمليات التي تتضمنها في الآجال القريبة والمتوسطة، كما أشير إليه.

وأكد ذات البيان، بأن مجال الإرشاد يعد من مهام كافة الهيئات المكلفة بذلك والمهن الفلاحية، لكونه يساهم في نقل المعارف والأساليب والخبرات من خلال تبسيطها إلى المنتجين من جهة، والعمل على إيجاد الحلول والأجوبة للمسائل المطروحة في الميدان.

وفي ذات الصدد أشارت وزارة الفلاحة، بأن جميع مسؤولي الهيئات الإدارية والمهنية خاصة المهندسين التقنيين مطالبون أكثر من أي وقت مضى بتكثيف الإرشاد الفلاحي ميدانيا من أجل بعث حركية في تنفيذ مختلف البرامج التي تناولتها ورقة الطريق التي ستجسد خلال 2020 – 2024.

ووضعت وزارة الفلاحة بهذه المناسبة ورقة طريق تخص هذه الفعالية تركز من خلالها على ثمانية محاور تتمثل فيما يلي:

  1. تنمية الإنتاج الزراعي من خلال توسيع المساحات المروية.
  2. زيادة الإنتاج والإنتاجية.
  3. ترشيد استخدام الأراضي الزراعية.
  4. التنمية الزراعية والريفية في المناطق الجبلية.
  5. الحفاظ على التراث الحرجي وتنميته وتعزيزه.
  6. التنمية الزراعية والريفية في مناطق السهوب والزراعية الرعوية.
  7. التنمية والترويج في المناطق الصحراوية.
  8. دمج المعرفة والرقمنة في برامج التنمية.

وفي نطاق البرامج المستمرة، يولي القطاع أهمية بالغة لتحديث وعصرنة الفلاحة من خلال تعزيز سلسلة القيم للشعب الفلاحية وتعزيز القدرات البشرية من خلال تحسين المعارف والابتكار وتعميمها وتقوية أنظمة الصحة النباتية والحيوانية والحفاظ على الموارد الطبيعية بما فيها الغابات والمناطق الرعوية والسهبية، وفق ما شرحه بيان الوزارة.

وفي سياق ذاته، أشير بأن تكثيف عمليات الإرشاد حول أهمية السقي التكميلي ودوره في تحسين الإنتاجية والإنتاج في شعبة الحبوب تزامنا مع انطلاق حملة الحرث والبذر 2020 -2021، يعد من أهم الأهداف التي يجب تجسيدها خلال هذا الموسم، بالإضافة إلى إتباع المسار التقني والتسميد وغيرها من العمليات الضرورية لرفع المردودية في هذه الشعبة الاستراتيجية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى