إقتصاد

وزير المالية : أمام مصالح الجمارك شهر واحد للتكفل بالسلع المحجوزة

قال وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم أن مصالح الجمارك أمامها مهلة شهر واحد للتكفل بالسلع المحجوزة الموضوعة على مستوى مساحات التخزين بمطار هواري بومدين الدولي سواء من خلال القيام بالإجراءات اللازمة لإتلافها أو عرضها للبيع في إطار المزاد العلني، حفاظا على شفافية العملية.

وخلال زيارة ميدانية له إلى مطار هواري بومدين الدولي أكد الوزير أن الآجال النظامية المحددة لابد من احترامها، وأنه يتوجب ايجاد حل للسلع والتجهيزات المحجوزة الموجودة على مستوى المطار خلال شهر واحد اعتبارا من تاريخ اليوم .

و أضاف نفس المسؤول إلى أن الكميات المعتبرة للسلع المحجوزة سنتي 2019 و2020 تبرز حجم الجهود المبذولة من طرف مصالح الجمارك في مكافحة التهريب إلى جانب مجهوداتهم في مرافقة عمليات إجلاء 17128 جزائري عالق في الخارج من عدة دول.

وأوضح الوزير بخصوص المواد الخطيرة أو الحساسة أن:” اللجنة الوزارية المشتركة قامت بعملها وتم شحن السلع الحساسة التي كانت محجوزة على مستوى المطار”.

وأشار في رده على سؤال للصحافة إلى أنه :”لا توجد أي مواد خطيرة محجوزة على مستوى المطار، توجد سلع متنوعة محجوزة سيتم القيام بالإجراءات اللازمة لرفعها من المطار وتفريغ مساحة الشحن في أجل شهر واحد”.

من جهة أخرى أكد وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، على أهمية تعزيز تواجد المورد البشري الجمركي عبر المطارات
للتمكن من تغطية حركة تنقل المسافرين بانسيابية.

و قال الوزير ، أن “سلك الجمارك يعد مرآة البلد ولابد أن يحرص على صيانة الاقتصاد الوطني في إطار مهمته النبيلة إلى جانب مرافقة المواطنين المسافرين والمتعاملين الاقتصاديين من خلال توفير التسهيلات اللازمة لهم”.

و أمر خلال جولته، بمعية الرئيس المدير العام لشركة تسيير الخدمات والمنشآت المطارية الطاهر علاش والمدير العام للجمارك نور الدين خالدي، بتوفير كل الإمكانيات اللازمة لمصالح الجمارك لتمكينها من حماية الاقتصاد الوطني و مرافقة المواطنين والمتعاملين في القيام بالمعاملات الجمركية.

و أشار في هذا الصدد إلى امكانية بحث السبل الكفيلة بتسهيل الاجراءات على المسافرين من خلال الرقابة القبلية و تسهيلات في الإجراءات الإدارية لضمان انسيابية عبور المسافرين.

و يتوفر مطار الجزائر الدولي الجديد على 44 رواق مخصص لذهاب المسافرين و43 رواق للوصول.

وبخصوص توسيع مساحات الشحن تطرق الوزير إلى المشروع الذي تشرف عليه وزارة النقل حاليا لإنشاء منطقة شحن جديدة في إطار توسعة مطار الجزائر الدولي و تنفيذا للسياسة الوطنية لتشجيع الصادرات.

وتقوم وزارة النقل حاليا بالتنسيق مع إدارة المطار بمعالجة إشكالية الأرضية لضمها إلى مساحة المطار.

من جانبه أكد الرئيس المدير العام لمؤسسة المطار السيد طاهر علاش أن إنشاء المنطقة الجديدة للشحن بمدة صلاحية تفوق 40 سنة سيعطي مجالا أوسع للمتعاملين في مجال التصدير.

وقال إنه “يتم حاليا بحث كيفية إدراج المساحات العقارية المحاذية للمطار داخل أرضية المطار للتمكن من اطلاق دراسة هذا المشروع الهام”.

كما تطرق إلى اقتناء عدة أجهزة سكانير للكشف عن المواد المتفجرة والخطيرة في الأمتعة وحقائب اليد بهدف مواكبة التطورات والمعايير الدولية في مجال إجراءات النقل.

و ستشرع المؤسسة تنفيذا لتوجيهات وزير المالية بداية من يوم غد الخميس في تهيئة وتأهيل مصلحة مطار هواري بومدين الدولي للشحن قصد تمكين مصالح الجمارك من أداء دورها بفعالية واعطاء صورة جيدة للمتعاملين الاقتصاديين تحفزهم أكثر على الانخراط في تنمية الاقتصاد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى