مجتمع

وفاة المجاهد محمود عيسى الباي عن عمر ناهز 85 عاما

توفي المجاهد، عضو جيش التحرير الوطني, محمود عيسى الباي, عن عمر ناهز ال 85 عاما, حسب ما افادت أمس الإثنين وزارة المجاهدين وذوي الحقوق.

وأمام هذا المصاب الجلل, يضيف المصدر ذاته, توجه وزير المجاهدين و ذوي الحقوق السيد العيد ربيقة, إلى أسرة الفقيد وإلى رفاقه في الجهاد, “بأصدق التعازي وأخلص المواساة, سائلا المولى جلت قدرته أن يتغمد روح الفقيد بواسع الرحمة والرضوان ويسكنه فراديس الجنان”.

ويعد المجاهد الفقيد من مواليد 03 فبراير 1938 بالبليدة, وسط عائلة محافظة متشبعة بتعاليم الدين الاسلامي واللغة العربية, وبعد دراسته الابتدائية بمسقط رأسه, سافر نهاية الأربعينيات إلى تونس لمواصلة دراسته الثانوية, ثم القاهرة ومنها إلى بغداد مع مجموعة من الطلبة الجزائريين.

وبعد مرور عام من الدراسة بالعراق عاد إلى الجزائر مرورا بتونس, مع اندلاع الثورة التحريرية أين تدرب بمنطقة باجة, وبفعل الظروف دخل إلى الجزائر وتزامنا مع مؤتمر الصومام في أوت 1956, أوكلت له رفقة مجموعة من الطلبة مهمة ترجمة الوثائق إلى اللغة العربية.

ألقي عليه القبض سنة 1958 بمنطقة موقرنو بحناشة اثر اشتباك الكتيبة الزبيرية مع قوات العدو, حيث أصيب محمود عيسى الباي بجروح خطيرة والحق بسجن لومباز بمدينة باتنة الى غاية 1962, وكان قد كلف سنة 1960 بتعليم المساجين الجزائريين والى غاية وقف اطلاق النار سنة 1962.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى