إقتصاد

وفد من سونلغاز في طرابلس لبحث سُبل إمداد ليبيا بالكهرباء خلال صائفة 2021

يقوم اليوم الخميس وفد من سونلغاز، يقوده الرئيس المدير العام للمجمع، شاهر بولخراص، بزيارة عمل إلى طرابلس، لبحث سُبل إمداد ليبيا بالطاقة الكهربائية خلال صائفة 2021.

وأوضح مجمع سونلغاز في منشور عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك، أنه “فور وصول الوفد إلى مقر وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة في العاصمة طرابلس وبعد مراسم الاستقبال الرسمي، باشر الطرفان أشغال اجتماعًا استعجاليًا، تم خلاله التطرق إلى سبل إمداد الشقيقة ليبيا بالكهرباء خلال صائفة 2021”.

وصرح بولخراص خلال هذا اللقاء : “نحن اليوم في هذا اللقاء التاريخي، لنتباحث فحوى الاتفاقية الموقعة بين شركتينا والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الطاقة الكهربائية”.

ويتعلق الأمر عمليًا بتنفيذ المرحلة الأولى من الإتفاق، وفقًا لما خلص إليه الطرفان خلال المنتدى الاقتصادي الجزائري الليبي المنعقد مؤخرًا بالجزائر العاصمة.

وسطرت شركة الكهرباء الليبية جيكول ضمن هذه المرحلة برنامجًا استعجاليًا يهدف إلى الاستجابة للحاجيات الأولية من الكهرباء.

وفي هذا الإطار، طلبت جيكول من سونلغاز إمدادها بالطاقة الكهربائية عبر الشبكة التونسية بسعة تتراوح بين 180 و 200 ميغاواط، في اليومين القادمين، حسب تصريحات بولخراص.

كما طلبت جيكول تأجير توربينات غازية متحركة بـ “أسرع وقت ممكن وبشكل مستعجل” وهو ما استجابت له سونلغاز فعليًا حيث “تم الانطلاق في هذه العملية في الجزائر عبر كل الفرق والفروع، والتي تعمل على قدم وساق لتجسيدها في أقرب الآجال لدعم الشبكة، بالأخص في طرابلس”، حسب الرئيس المدير العام.

كما وافق الطرفان على مشروع الربط الكهربائي المباشر بين الجزائر وليبيا وهو “قرار تاريخي” حسب  بولخراص الذي كشف أن الدراسات في هذا الصدد “طور الإنجاز”.

وخلال أشغال الإجتماع، تم التطرق أيضًا إلى التعاون بين الطرفين في مجال التدريب في مختلف التخصصات.

وبهذه المناسبة، اعتبر الرئيس المدير العام أن هذه الاتفاقية تُؤكد مكانة سونلغاز باعتبارها “متعاملًا رائدًا في مجال الطاقة، وفاعلًا رئيسيًا في التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي والقاري والمتوسطي”.

كما جدد “التزام الجزائر، من خلال مجمع سونلغاز، بدعم ومساندة الجمهورية الليبية في انطلاقتها الاقتصادية الجديدة، والتي نود أن تكون الجزائر معولها البناء في مسارها التنموي”.

وأضاف بأن “سونلغاز بما تملكه من خبرة وتجربة كمتخصص في الطاقة، وما تزخر به من موارد مادية وبشرية مستعدة لفتح ذراعيها على التعاون، وفق مبدأ رابح- رابح”.

من جانبه، أثنى رئيس مجلس إدارة جيكول، وئام العبدلي، على “سرعة استجابة” الطرف الجزائري لدعوة ليبيا لتغطية احتياجاتها الكهربائية خلال صائفة 2021.

وخلال الإجتماع، قدم الوفد الجزائري عروضا تفصيلية حول مجمع سونلغاز كما تم التطرق بالتفصيل إلى المقترحات المتعلقة بسبل تنفيذ مشروع امداد ليبيا بالكهرباء، حسب نفس المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى