إقتصاد

وكالة “أناد” تعفي المقيمين بالخارج من شرط التنقل لأرض الوطن لإنشاء مؤسساتهم المصغرة

أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمؤسسات المصغرة، اليوم الثلاثاء، عن إعفاء شباب الجالية الجزائرية المقيم بالخارج والراغب في إنشاء مؤسسة مصغرة في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية “أناد” (أنساج سابقا) من شرط التنقل لأرض الوطن للقيام بالإجراءات الإدارية الأولية الخاصة بإنشاء المؤسسة المصغرة على مستوى الوكالات الولائية.

وأوضحت الوزارة المنتدبة في بيان لها أنه يمكن لهذا الغرض، توكيل طرف ثاني، وذلك عن طريق وكالة صادرة عن المراكز الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية بالخارج مصحوبة بنسخة من البطاقة القنصلية سارية الصلاحية ونسخة من جواز السفر الجزائري ساري الصلاحية للمعني (الموكل).

ويبقى هذا الإجراء صالحا طيلة عملية تكوين الملف واستيفاء الشروط المنصوص عليها من طرف الوكالة، حسب البيان.
وعند استيفاء جميع الشروط واستكمال الملف المتعلق بإنشاء المؤسسة المصغرة، يتم برمجة المعني بالأمر لحضور جلسة أمام لجنة انتقاء واعتماد وتمويل مشاريع الاستثمار الخاصة بالوكالة لدراسة مشروعه واعتماده، يضيف نفس المصدر موضحا أنه في حالة عدم مقدرة المعني بالأمر الحضور أمام اللجنة وتقديمه تبريرا يؤكد ذلك، يتم عقد الجلسة عبر تقنية التحاضر المرئي بين أعضاء اللجنة والمعني بالأمر.

وفي حالة اعتماد المشروع من طرف اللجنة، يلتحق المستفيد أو المعني بالأمر بأرض الوطن في الآجال التي تحددها له اللجنة من أجل مباشرة الإجراءات العملية لتنفيذ المشروع.

وبخصوص الدورة التكوينية المتعلقة بآليات خلق المؤسسة المصغرة، والتي يعد القيام بها أحد الخطوات المطلوبة، يتم تعويضها بدورة تتعلق بآليات تسيير المؤسسة المصغرة بعد المصادقة على المشروع.

ويندرج هذا الاجراء الجديد في إطار إشراك أفراد الجالية الجزائرية بالخارج في جهود تنمية قطاع المؤسسات المصغرة والمقاولاتية في الجزائر، ومن أجل تشجيعهم أيضا على تحقيق مشاريعهم وإنشاء مؤسساتهم المصغرة بأرض الوطن وتسهيل الإجراءات الإدارية المرافقة لذلك في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، خاصة في ظل الظروف الصحية العالمية وإجراءات منع السفر، حسب البيان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى