ثقافة

وهران: الاحتفاء باليوم العالمي للمسرح بعرض مسرحية “ما قبل النور”

احتفى المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” لوهران باليوم العالمي للمسرح من خلال تقديم مسرحية “ما قبل النور” التي تتناول جريمة منظمة الجيش السري الفرنسية الإرهابية بساحة الطحطاحة (وهران).
وتسلط هذه المسرحية، التي عرضت سهرة الاثنين، الضوء على الاعتداء الإرهابي المرتكب من قبل هذه المنظمة من خلال تفجير سيارتين مفخختين بساحة الطحطاحة بحي “المدينة الجديدة” يوم 28 فبراير 1962 والمصادف لـ 23 من شهر رمضان مما أدى إلى استشهاد العشرات من الجزائريين وإصابة المئات.
وقد شارك في هذا العمل الفني الذي أنتجته فرقة “المسرح الجديد” لوهران ومن تأليف وإخراج يحي بن حمو، سبعة ممثلون وهم طلبة من قسم الفنون الدرامية بجامعة وهران-1 “أحمد بن بلة” على غرار التقنيين أيضا.
وتعتبر “ما قبل النور” أول عمل مسرحي يطرح موضوع هذه الجريمة البشعة, حسبما أبرزه لوأج المخرج بن حمو, مضيفا أن المسرحية التي عرضت ست مرات وشاركت مؤخرا في مهرجان أقسام الفنون بالمعهد العالي لمهن فنون العرض السمعي والبصري ببرج الكيفان (الجزائر العاصمة) حظيت بإقبال كبير من طرف الجمهور والمتابعين للحركة
المسرحية بوهران.
كما تعكف الفرقة المذكورة التي لقيت دعما ومرافقة من طرف مسرح وهران على التحضير لعرض مسرحي جديد يتناول جريمة التفجيرات النووية الذي قام بها الاستعمار الفرنسي برقان (أدرار), مثل ما أشير إليه.
للتذكير تحوز فرقة “المسرح الجديد” التي تنشط منذ 2018, ثلاثة إنتاجات وهي “أنت ولا أنا” و”مريستان” و”سيد الهو” حيث تحصلت هذه الأخيرة على جائزة أحسن عرض متكامل بمهرجان المسرح “عمر خلفة” الدولي بتونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى