أخبار الوطن

ياسين المهدي وليد يُشاركُ في فعاليات مسابقة هاكاتون الصحراء بإليزي

قاد السيد ياسين المهدي وليد، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، زيارة عملٍ إلى ولاية إليزي يومي 11 و12 نوفمبر 2022، برفقة إطارات من الوزارة ومدير الصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة، السيد عقبة حشاني ومدير مُسرعة المؤسسات الناشئة “ألجيريا فانتور” السيد سيدعلي زروقي، وهذا للإشراف على افتتاح فعاليات هاكاتون الصحراء Desert Impact Hackathon .

ولدى وصوله إلى ولاية إليزي، شارك الوزير في الجلسة الافتتاحية لمسابقة هاكاتون الصحراء بحضور أصحاب المشاريع المبتكرة والشركات الناشئة من محتلف ولايات الوطن، وكذا رؤساء مؤسسات وأساتذة جامعيين وخبراء وباحثين في المجال، هذه المسابقة التي تبارى فيها عددٌ من المشاريعِ الساعية إلى اقتراح حلولٍ ابتكارية عن طريق البرمجيات، والظفرِ بالمراكزِ الأولى.

وبعد الجلسة الافتتاحية، قام السيد الوزير بزيارة المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود، حيث وقف على واقع النظام البيئي للشركات الناشئة الذي يقوده شباب الولاية، كما سمحت الزيارة بتبادل وجهات النظر مع أصحاب المشاريع المبتكرة حول المؤهلات الكبيرة التي تزخر بها الولاية في مجالات التكنولوجيا والابتكار، وكيفيات تثمينها على المستوى الوطني.

وفي اليوم الثاني للزيارة، أشرف السيد الوزير مع الوفد المرافق له على مراسم اختتام المسابقة، والتي عرفت تتويج فريق “تارقية أبسط” المُصمم لتطبيق مُترجم للغة التارقي، المُكون من طلبة المركز الجامعي لإيليزي من قسم الإعلام الآلي: نصر الدين بن زاير، مروان بن مسعود، شقرون ريان، وخديجة فردية. فيما عادت المرتبة الثانية لمشروع Hydrotech، والذي هو عبارة عن جهاز ذكي لمراقبة نوعية ومستوى تدفق المياه، أما بالنسبة للمرتبة الثالثة فقد عادت إلى مشروع MedTech المتمثل في تطبيق ذكي لتتبع الفحص المبكر للسرطان، قُدم من طرف ثلاثة أطباء من جامعة سطيف.

للتنويه فإن المسابقة جمعت 39 متباريًا من مختلف ولايات الوطن، إذ تمحورت حول موضوع الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والتحول الرقمي، متوزعة حول عدد من الاختصاصات مثل أمن الطرقات والمرور المدن والمنازل الذكية، اقتصاد الكهرباء، الرعاية الصحية للإنسان، إدارة النفايات، الزراعة الذكية، واستدامة المياه. وفيما يخص التحول الرقمي، تبارى أصحاب المشاريع في اختصاصات مثل السياحة الإلكترونية، التجارة والدفع الإلكترونيين، ورسم الخرائط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى