ثقافة

يحيى مزاحم: “طيموشة” نجح لاقترابه من الجزائريين والجمهورُ شارك في كتابة جزئه الثاني

خلال مشاركته في العدد الجديد من برنامج “تباين”، الذي بُثّ أمس السبت، اعتبر المخرج يحيى مزاحم أن مسلسل “طيموشة”، الذي عرض التلفزيون الجزائري الجزء الثاني منه في شهر رمضان الماضي، ليس اقتباسا بالمعنى المتعارف عليه، موضّحا أن الاقتباس ركز أكثر على الشخصيات، بينما ترك مساحة وحرية أكبر للأحداث.

وأضاف مزاحم أن هذا الخيار جعل المسلسل الجزائري مختلفا تماما عن المسلسل الأجنبي الذي اقتبس منه فكرته، قائلا: “لم أشاهد المسلسل الأمريكي ولا المصري، بل اكتفيتُ بمشاهدة حلقتين فقط منهما لأخذ فكرة عن مستواهما الفني”.

وبالنسبة إلى مزاحم، فإن سر نجاح المسلسل هو اقترابه من المجتمع الجزائري وهمومه، مضيفا: “لم يذهب المسلسل إلى تصوير الحياة البرجوازية، بل ركز على شخصية تنتمي إلى عامة الشعب. وقد وسعنا في الجزء الثاني من الجانب المتعلق بعائلتها خدمة لهذا التوجه”.

واعتبر ضيف “تباين” أن الهدف من “طيموشة” لم يكُن فقط إضحاك الناس، بل “طرح أسئلة تتعلق بالشكل والاختلاف والطبقية، وعن مدى القدرة على مقاومة الإغراءات وعدم تقديم التنازلات”.

وقال مزاحم إن فريق العمل تابع ردود فعل المشاهدين على الجزء الأول من المسلسل (عُرض على التلفزيون الجزائري في رمضان 2020)، وأخذ تفاعلهم معه بعين الاعتبار، وهو ما جعله يضيف بأن “الجمهور شارك في كتابة الجزء الثاني”.

من جهتها، اعتبرت كاتبة سيناريو “طيموشة” أن المسلسل اقتباس برؤية جزائرية بحتة، حيث حاول تشخيص المجتمع الجزائري، وهو ما جعله يشد المشاهدين الذين وجد كل منهم فيه شيئا يخصه، مضيفة: “حين عرضتُ النص على المخرج، رأى أن بالإمكان بلورته إخراجيا لنُخرج منه شيئا جزائريا خالصا”.

استضاف العدد الجديد من “تباين”، أيضا، كلا من الكاتب والصحافي في التلفزيون الجزائري زين العابدين بوعشة الذي تحدث عن تجربته في الصحافة والكتابة، وخصوصا عن كتابيه “صحافي فوق العادة”، و”رواق الموت: سجن سركاجي، شهادات وتاملات”، وأيضا الخطاط محمد صفار باتي الذي تحدث عن تجربته مع فن الخط العربي وعن “المهرجان الدولي لفن الخط العربي” الذي يتولى إدارته.

يُذكر أن “تبايُن” من إعداد الصحافية نادية بوشامبة وتقديم الكاتب والشاعر عبد الرزاق بوكبة بالاشتراك مع الصحافي فيصل شيباني والكاتبة هاجر قويدر. ويُبث البرنامج عند التاسعة والنصف من مساء كل سبت على القناة الثالثة الإخبارية للتلفزيون الجزائري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى