آخر الأخبارأخبار التلفزيون

الوزير الأول يبرز إرادة الرئيس تبون في تطوير واستغلال التكنولوجيات الحديثة

أبرز الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وإرادته في تطوير واستغلال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال “في أقصى حد” حتى تكون في خدمة الوطن.

ولدى إشرافه على إطلاق قناة “المعرفة” السابعة وهي قناة موضوعاتية عمومية خاصة بالتعليم عن بعد، بحضور المستشار برئاسة الجمهورية عبد الحفيظ علاهم وعدد من أعضاء الحكومة بمقر الوكالة الفضائية الجزائرية ببوشاوي (غرب الجزائر العاصمة)، قال الوزير الأول بأن التكنولوجيات العصرية هي التي تمكن من رفع مستوى الأداء لوسائل الاتصال، وأن العالم وصل إلى مستوى متطور جدا في هذه التقنيات والمجالات، مضيفا بأن الجزائر منذ سنين شرعت في العمل والآن هناك إرادة لرئيس الجمهورية لتطوير واستغلال هذه التكنولوجيات في أقصى حد لكي تكون في خدمة الوطن وبالخصوص في خدمة الطلبة والتلاميذ.

وحث الوزير الأول بالمناسبة على ضرورة إيصال المعلومة والمعرفة لكل أبناء الجزائر أينما كانوا فوق التراب الوطني و بصفة مجانية وبدون مقابل، بالنظر إلى أن الجزائر -كما قال- تعتبر قارة ومساحتها كبيرة وهي أكبر دولة في إفريقيا، لافتا إلى أن ليس كل التلاميذ أو الطلبة لديهم إمكانيات مادية لاستعمال هذه التكنولوجيات.

يجب التركيز على اللغتين الإنجليزية والصينية على وجه الخصوص

ولدى مخاطبته للمهندسين الذين أوكلت إليهم مهمة الإشراف التقني على بث وإرسال ما تنتجه قناة “المعرفة”، أكد السيد جراد على أهمية تدريس اللغات الأجنبية بما فيها اللغتين الانجليزية والصينية على وجه الخصوص، لافتا إلى أن الصين ستكون في القرن ال21 أكبر قوة في العالم وبالتالي فإنه من اللازم –أضاف الوزير الأول- التحكم في اللغة الصينية. كما شدد في نفس الوقت على الاهتمام باللغات الوطنية وتدعيمها والرفع من مستواها.

وعند تتبعه لشرح مستفيض حول هوائيات الإرسال التي تتوفر عليها الوكالة الفضائية الجزائرية ببوشاوي، ثمن السيد جراد ما تقوم به أدمغة الجزائر في هذا المجال، مشيرا إلى أن البلاد لا بد من أن تسترجع مكانتها ودورها على المستويين الجهوي والعالمي بفضل التكوين الجيد العالي لطاقاتها ونخبتها العلمية.

وأضاف الوزير الأول وهو يطلع على مجسمات الأقمار الصناعية للوكالة، بأن استعمال التكنولوجيات الحديثة في مجال التعليم بواسطة التلفزة لا بد من توسيع نطاقه إلى الإذاعات، لكون المواطنين في الجنوب يميلون كثيرا إلى استعمال المذياع في حياتهم اليومية وبالتالي فإنه من الضروري اللجوء إلى التعليم عن طريق البث الإذاعي.

وفي ثاني نقطة من زيارته الميدانية التي قادته إلى جامعة التكوين المتواصل بدالي إبراهيم أين يوجد مقر قناة “المعرفة” السابعة للتعليم عن بعد، جدد السيد جراد التأكيد على أن هذه القناة “هي منطلق جديد مهم من ناحية المقاربة البيداغوجية بالنظر إلى التطور الكبير للقدرات التكنولوجية في العالم”، مشددا على أن الوسائل البيداغوجية الكلاسيكية “لم تعد لها تقريبا مكانة في مواكبة العلوم وبالتالي فان مثل هذه القناة مهم في تبليغ العلم والمعرفة لكل التلاميذ الجزائريين والطلبة عبر كل الوطن”.

ولم يفوت الوزير الأول الفرصة ليعلن بأن جامعة التكوين المتواصل ستصبح أول جامعة تكون في الجانب البيداغوجي الافتراضي، وأنها ستكون لها مكانة مهمة جدا في تبليغ العلم والمعرفة في أي مكان يتواجد فيه الطالب أو التلميذ وحتى المواطن العادي الذي سيتمكن من استعمال هذه الوسائل وخدمات هذه الجامعة، بالوصول إلى مستوى معين من المعرفة ومن الثقافة العامة التي تمكن المجتمع الجزائري من رفع مستواه ووعيه والاطلاع على ما يجري في العالم.

وفي تصريح متلفز في ختام زيارته لجامعة التكوين المتواصل جدد السيد جراد “التصور الشامل” الذي يتضمنه برنامج رئيس الجمهورية حول استعمال التكنولوجيات الحديثة في كل المجالات وخاصة في المجال التربوي وهو ما تمخض عنه قراره الأخير
بإنشاء عدة قنوات منها قناة لتاريخ الجزائر وقناة “المعرفة” السابعة التي هي في بداية بث برامجها تجريبيا.

وبالنسبة للمسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي فان قناة “المعرفة” ستمكن عائلات عديدة عبر مناطق في الجزائر من برامج هذه القناة المعرفية التي ستصل إلى كل بيت و مدينة أو قرية عبر الوطن.

يذكر أن قناة “المعرفة” تبث عبر القمر الصناعي الجزائري ألكومسات -1 و يأتي إطلاقها تزامنا و الاحتفال بذكرى اليوم الوطني للطالب وهي تهتم بتقديم الدروس في كل التخصصات لصالح تلاميذ كل الأطوار خاصة أقسام الامتحانات النهائية.

و تم تحديد يوم الطالب موعدا لبداية بث هذه القناة لما يكتسيه هذا التاريخ من دلالة رمزية بالنسبة للجزائر. وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون أعلن الأسبوع الماضي خلال اجتماع استثنائي بتقنية التواصل المرئي عن بعد لمجلس الوزراء عن إطلاق هذه القناة التلفزيونية المختصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى