إقتصاد

ارتفاع سعر سلة خامات أوبك إلى 39,45 دولار للبرميل

ارتفع سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى 39.45 دولار أمريكي للبرميل يوم الجمعة، مقارنة بـ 37.70 دولار يوم الخميس.

ووفقا لبيانات المنظمة التي نشرتها اليوم الاثنين، فقد تحسن السعر المرجعي لسلة “أوبك” المكونة من 14 نوعا من النفطً الخام ، من بينها الخام الجزائري (صحاري بلاند) ، إلى 39,45 دولار أمريكي للبرميل يوم الجمعة، مقارنة بـ 37.70 دولار يوم الخميس بعد أن استقر في نهاية الاسبوع الفارط عند 36,83 دولار.

وأوضح البيان أن هذا التحسن الملحوظ في سعر خامات ”أوبك” يرجع إلى التطبيق بنسبة عالية لاتفاق خفض الإنتاج لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) و حلفائها على رأسهم روسيا منذ الفاتح ماي الفارط.

وانتعش سعر النفط أكثر مع اتفاق المنظمة وحلفائها خلال اجتماع المنعقد شهر جوان الجاري الذي تقرر بموجبه تمديد تخفيضات الإنتاج المتعلقة بالمرحلة الأولى اي ماي و جوان إلى غاية نهاية شهر جويلية المقبل.

وقد دخلت الدول الموقعة علي اتفاق التعاون بين “أوبك” وخارج “أوبك” في الشهر الثاني من تطبيق اتفاق خفض الإنتاج الذي أقر في 12 أفريل الفارط و المتضمن خفض بمقدار 9.7 مليون برميل على أن يصل هذا الخفض إلى 9.6 مليون برميل في اليوم
شهر جويلية المقبل.

وسيتبع هذا التخفيض بتقليص آخر للإنتاج بمقدار 7.7 مليون برميل في اليوم بداية من الفاتح من أوت القادم و إلى غاية نهاية ديسمبر 2020 لينتقل فيما بعد إلى 5.8 مليون برميل يوميا من بداية شهر جانفي 2021 إلى غاية أفريل 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى