آخر الأخباردولي

القلق يعم أميركا وترامب يعول على المحكمة العليا لفوزه

القلق يعم أمريكا ومستقبلها لم يحدد لغاية كتابة هذه السطور، السباق الرئاسى لا يزال قريبا جدا لإعلان الفائز حيث يبقى عدد كبير من أصوات الاقتراع فى الولايات المتأرجحة غير محسوب، فى الساعات المبكرة من صباح اليوم أعلن المرشح الجمهورى الرئيس ترامب، بشكل غير طبيعى،الفوز وإيقاف حساب أوراق الاقتراع، متهما، وبدون دلائل، الديمقراطيين بسرقة الانتخابات. فى حين صرح خصمه المرشح الديمقراطى جو بايدن بأنه لن يعلن النصر حتى يتم حساب كل صوت راجيا من الأمريكيين الصبر.

وهكذا يزداد قلق الأمريكيين وقد يستمر إلى عدة أيام أو حتى أسابيع حيث وعد الرئيس ترامب فى تغريدة و أمام أنصاره في صباح اليوم المبكر بأنه سيرفع شكواه إلى المحكمة العليا مطالبا إياها وقف فرز الأصوات، وبهذا نحن على أبواب الدخول في مرحلة استثنائية من التاريخ الأمريكى ليقرر مصير أمريكا الرئاسى عن طريق المحاكم القانونية، وستكون الكلمة الأخيرة لتسعة قضاة من المحكمة العليا و هم الذين سيقرروا من الفائز.

وهنا يكمن الخطر الكبير، فالمحكمة العليا منحازة ايديولوجيا للمحافظين، فاحتمال أن تحسم الصراع لصالح الرئيس ترامب.. أمر منتظر مثلما فعلت فى انتخابات 2000 عندما حكمت لصالح المرشح الجمهورى جورج دبليو بوش ضد مرشح الحزب الديمقراطى ألغور.

وهذا سر شكوى الرئيس ترامب بإحالة قضية وقف حساب أصوات الناخبين إلى المحكمة العليا، ولكن كل شىء يبقى على الطاولة، وأخذنا أي درس من هذه الانتخابات فهو كل احتمال مقبول إلى أن يثبت العكس.

 

من أميركا
الدكتور حمود صالحي يكتب للموقع الاخباري للتلفزيون الجزائري عن الرئاسيات الأمريكية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق