رياضة

وزارة الشباب والرياضة تفتح الأبواب لحاملي شهادة ليسانس وماستر وماجستير التربية البدنية والرياضية (STAPS) للنشاط على مستوى الحركة الرياضية الوطنية

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، عن قرار وزاري يتضمّن فتح الأبواب لحاملي شهادة ليسانس وماستر وماجستير التربية البدنية والرياضية (STAPS)، للنشاط على مستوى الحركة الرياضية الوطنية.

هذا المقرر يسمح خاصة بتثمين المسار التكويني لحاملي شهادة ليسانس و ماستر وماجستير التربية البدنية و الرياضية (STPAS ) والسماح لهم بالالتحاق بالدرجة الثانية و الثالثة بدون إعادة التكوين (المواد 4 و 6 من هذا المقرر).

وذكر المصدر نفسه، أن المقرّر رقم 59 مؤرخ في 04 أفريل 2021، يتضمّن تكييف شبكة معادلة الشهادات الوطنية في مجال الرياضة مع شهادات المربين الرياضيين العاملين حسب التوقيت الجزئي، فرع التدريب الرياضي في هياكل الحركة الرياضية الوطنية، الدرجة الأولى والثانية والثالثة.

ويتضمن هذا المقرّر المذكور أعلاه والذي يحتوي على الشبكة الجديدة لمعادلات الشهادات الوطنية في مجال الرياضة مع شهادات المربين الرياضيين العاملين حسب التوقيت الجزئي، فرع التدريب الرياضي في هياكل الحركة الرياضية الوطنية وهذا بعد أكثر من 24 سنة من صدور النص التنظيمي القديم (المقرر رقم 301 المؤرخ في 02 نوفمبر1997).

ويهدف هذا المقرر إلى ضمان تكييف شبكة معادلات الشهادات الوطنية في مجال الرياضة مع التطورات الحاصلة في عروض التكوين القطاعية على غرار استحداث رتبة  مربي الأنشطة البدنية و الرياضية (مستوى 3 تعليم ثانوي+ 3 سنوات تكوين متخصص)  ورتبة مربي رئيسي للأنشطة البدنية و الرياضية (بكالوريا + 4 سنوات من التكوين المتخصص)، إضافة إلى اخذ بعين الاعتبار خصوصية منتوج  تكوين الجامعة الجزائرية و المتمثل في حاملي شهادة ليسانس وماستر وماجستير التربية البدنية والرياض STAPS، هذه الفئة التي كانت غير معنية إلى غاية صدور هذا المقرر.

هذا المقرر يُمكن حاملي الشهادات الجامعية الاستفادة من تكوين مكيف و متخصّص وفق الحاجيات القطاعية على مستوى مختلف مؤسسات التكوين القطاعية و الحصول بعد تتويج التكوين بنجاح على شهادات مربي رياضي، فرع التدريب الرياضي في مختلف الدرجات التأهيلية، و التي ستمكّنهم ممارسة النشاط على مستوى مختلف هياكل الحركة الرياضية الوطنية ( نوادي، رابطات ، اتحاديات) أو مباشرة مشاريعهم الرياضية في إطار المقاولاتية الرياضية .

تجدر الإشارة أنه عملًا بأحكام المقرر رقم 301 المؤرخ في 02 نوفمبر 1997 فإن الفئة المستهدفة الوحيدة كانت تخص حاملي شهادة ليسانس التربية البدنية والرياضية الذين يشتغلون بصفة أساتذة التعليم الثانوي (حاملي شهادة ليسانس وماستر وماجستير التربية البدنية والرياضية لم يكونوا معنيين)، حيث يستفيدون من تكوين تكيفي للحصول على شهادة مربي رياضي درجة 02.

أما فيما يتعلق بالهندسة البيداغوجية لمختلف برامج التكوينات التكيفية المقترحة في مشروع المقرر، فقد تم إعدادها ودراستها واعتمادها بالتنسيق مع مؤسسات التكوين العالي تحت الوصاية، قصد ضمان مطابقة مخرجات التكوين المكيف للاحتياجات القطاعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى