إقتصاد

ستينية الاستقلال: بنك الجزائر يصدر قطعة نقدية جديدة تخليدا للذكرى

أعلن بنك الجزائر، اليوم الاثنين في بيان له، عن إصدار قطعة نقدية معدنية تذكارية بقيمة مائتي (200) دينار جزائري، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى الـ60 للاستقلال والإسهام في حفظ ذاكرة حرب التحرير المجيدة.

وأوضح البيان أنه “بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لاستعادة السيادة الوطنية، يساهم بنك الجزائر بكل فخر واعتزاز في إحياء ذكرى هذا المعلم المحوري في تاريخ بلادنا، والمشاركة في حفظ ذاكرة حربنا المجيدة، بإنشاء وإصدار قطعة نقدية معدنية تذكارية بقيمة مائتي (200) دينار جزائري”.

ويمثل الشكل الرئيسي للقطعة النقدية التذكارية -حسب البنك- “شعار الذكرى الستين للاستقلال، حيث يحمل محيط الإطار الدائري للقطعة النقدية 60 نجمة ترمز إلى الاتحاد والوحدة الوطنية وسنوات الاستقلال”.

ويشكل وسط القطعة، أيضا، “رمز الذكرى الستين للاستقلال الوطني وصفحات كتاب تشير إلى سجل الذاكرة الوطنية، صفحته الأولى باللون الذهبي تعبر عن الارتباط الوثيق بين جيش التحرير الوطني والجيش الوطني الشعبي ومساهمته في تعزيز الترابط الوطني”.

وعلى الجانب الأيسر من وجه القطعة، “صورة لطائرة حربية ومنصة صواريخ مضادة للطيران ودبابة وسفينة حربية، تعبيرا عن عصرنة واحترافية الجيش الوطني الشعبي، الذي يمتلك القدرات اللازمة للدفاع عن السيادة الوطنية و وحدة الأراضي”، يقول البيان.

وطبع على الجزء الأيمن للقطعة النقدية “صورة لمجاهد من جيش التحرير الوطني وصورة عسكري من الجيش الوطني الشعبي”، كما تحمل القطعة “رمز العلم والتطور التكنولوجي الذي تعرفه الجزائر”، يضيف البيان.

أما ظهر القطعة النقدية المعدنية “فيحمل الرقم -200- منمنما، ظاهرا في كامل القلب على خلفية تركيبتها منسوجة، بينما تتكون كل علامة من الرقم -200- من منطقة محببة ومحدودة بحافة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى